بنك القاهرة عمان

مذكرة تفاهم بين الخدمات الطبية الملكية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء…

20 سبتمبر 2022
مذكرة تفاهم بين الخدمات الطبية الملكية والمؤسسة العامة للغذاء والدواء…

وطنا اليوم_وقعت في مديرية الخدمات الطبية الملكية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم بين الخدمات الطبية الملكية و المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بخصوص انشاء مركز رصد للآثار الجانبية للعلاجات لدى المركز الأردني للمعلومات الدوائية والسموم في الخدمات الطبية الملكية.

وتضمنت المذكره التي وقعها مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب يوسف زريقات ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الأستاذ الدكتور نزار مهيدات، انشاء مركز رصد لدى الخدمات الطبية الملكية ضمن المركز الأردني للمعلومات الدوائية والسموم، ليكون فرعاً للمركز الرئيسي/قسم الاستخدام الرشيد واليقظة الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وقال العميد الطبيب زريقات ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء مؤسسة متميزة ولها الأثر الكبير على المجتمع، وأن هذه المذكرة تسعى للتطوير والتحديث لمواكبة آخر التطورات من أجل زيادة قاعدة المعلومات ورفع نوعيتها في الأردن وتعزيز مفهوم رصد الآثار الجانبية للأدوية.

واشار العميد الطبيب زريقات الى ان الخدمات الطبية الملكية من الاوائل في ترسيخ مفهوم تسهيل تقديم المعلومة الطبية للباحثين عنها، وذلك من خلال انشاء المركز الاردني للمعلومات الدوائية والسموم في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال عام 2013، والذي يدار من قبل صيادلة متخصصين في هذا المجال للاجابة عن كافة الاستفسارات الطبية الواردة من الكوادر الطبية والمرضى فيما يخص العلاجات وحالات التسمم وعلى مدار الساعة.

ومن جهته أشاد الأستاذ الدكتور مهيدات بالجهود التي تبذلها الخدمات الطبية الملكية كمؤسسة فاعلة وحيوية في المنظومة الصحية، وإنجازاتها على مختلف المستويات الوطنية والإقليمية والدولية في أداء رسالتها الإنسانية النبيلة، مؤكداً الاستعداد التام بتقديم كل ما من شأنه انجاح البرنامج.

واشار الأستاذ الدكتور إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تضم مركز اليقظة الدوائي الأردني وهو العضو رقم 63 في برنامج منظمة الصحة العالمية لمراقبة الأدوية، وتوسعت المؤسسة في استحداث مراكز فرعية لليقظة الدوائية في أقاليم الشمال والوسط والجنوب.

حضر توقيع المذكرة عدد من ضباط مديرية الخدمات الطبية الملكية وعدد من ممثلي المؤسسة العامة للغذاء والدواء.