بنك القاهرة عمان

وزير التربية: أفضل ما في الأردن هو التعليم

2 أغسطس 2022
وزير التربية: أفضل ما في الأردن هو التعليم

وطنا اليوم:قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجيه عويس، إن فكرة دمج الوزارتين بوزارة واحدة من الممكن أن تحدث لكن بعد ترتيبات معينة.
وأوضح عويس أن دمج الوزارتين يأتي بعد إعطاء بعض صلاحيات مجلس التعليم العالي للجامعات، مثل سياسات القبول، لذلك وضعنا خطة في مجلس التعليم العالي، لتغيير سياسات القبول ونقلها للجامعات، فبالتالي ستصبح الجامعات صاحبة صلاحية تسجيل الطلبة، وانتقال صندوق الطالب من وزارة التعليم العالي للجامعات، مشيرا إلى أنه هذا الانتقال يحتاج إلى مدة عامين، حتى تستطيع الجامعات إعادة ترتيب أسس القبول، بمساعدة وزارة التعليم العالي.

التوجيهي
وأكد عويس أنه لا بد من إعادة النظر في “التوجيهي”، وأن الوزارة تدرس خطة تغييره، لكن تم تأجيل في الوقت الحالي .
وقال في حديثه في منتدى الإعلامي لمركز حرية وحماية الصحفيين، الثلاثاء: “التوجيهي ما زال يؤرق أصحاب القرار كما يؤرق الأهالي”، مضيفا أن مشكلة التوجيهي أنه مدخل للتخصص، ومن المفروض أن يكون مدخل للجامعة.
وكشف الوزير أنه مجلس التعليم العالي بحث موضوع معدل التوجيهي، وسنحاول أن يكون مدخل للجامعة ليس للتخصص.

تغيير سياسات القبول وإلغاء البرنامج الموازي
وبين عويس أنه في العامين المقبلين سيكون هناك تغيير حقيقي على التوجيهي، وسيتم التخفيف على الناس، وسيختفي “بعبع التوجيهي” على حد تعبيره.

أفضل ما في الأردن هو التعليم
قال وزير التربية والتعليم وجيه عويس، إن أفضل ما يقدم في الأردن هو التعليم، وأن القوى والقدرات التي تقدمها المملكة للخليج ودول الجوار هي الأفضل.
وأكد عويس أن واجب الوزارة رفع مستوى التعليم في مدارس القطاع العام، للوصول إلى مستوى التعليم الخاص، ورفع قدرات المعلمين وتدريبهم، بالإضافة إلى إعادة تأهيل البنى التحتية في المدارس، مبينا في ذات السياق أن الوزارة ماضية في تغيير المناهج.
أما فيما يتعلق بدمج وزارة التربية والتعليم مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضمن الخطة الحكومية لتطوير القطاع العام، أوضح عويس أن الدمج ممكن أن يحدث بعد إجراء ترتيبات معينة منها، إعطاء بعض صلاحيات مجلس التعليم العالي للجامعات، مثل سياسات القبول، وانتقال صندوق الطالب من وزارة التعليم العالي للجامعات.

كلف التعليم في المدارس الخاصة
أكد عويس أن هناك رقابة على المدارس الخاصة، وأن الوزارة تتدخل بكل شيء من شأنه أن يضر الطالب في المدارس الخاصة.

التعليم الطبقي
قال وزير التربية أن هناك برامج أجنبية في الأردن اختارها طالب ما “ليس إبني ولا إبنك” ، قوية جدا ومكلفة، لكن نتائجها قوية جدا.

التحرش داخل الجامعات
قال عويس إن التحرش التحرش الجنسي موجود في كل مؤسسة في العالم، والخطورة أن يستغل المسؤول سلطته وصلاحياته ويستغل أو يتحرش.
وأضاف أنه إذا ثبت أن المسؤول في أي جامعة تحرش بإحدى الطالبات يطرد مباشرة.
وتابع: “بناءا على تجربتي، ثبت أن طالباتنا يستحون ويتناسون ما يتعرض له “.
وأشار إلى أنه الوزارة استطاعت حل العديد من قضايا التحرش، بهدوء وبكل سرية، دون أن تتضرر الفتاة صاحبة القصة.

مقتل طالبة التطبيقية
قال وزير التربية والتعليم التعليم العالي وجيه عويس إن قضية مقتل الطالبة الجامعية التي أثارت الرأي العام تعد أول حالة تسجل في الأردن، وذات طبيعة خاصة.
وأضاف أن الوزارة اهتمت بهذه القضية، وقامت بتنظيم جلستين لحلها.
وأشار إلى أن طلبة الجامعات كافة في الأردن لا يدخلون إليها إلا عن طريق الهوية الجامعية المخصصة لكل طالب، كاشفا أن قاتل الطالبة الجامعية دخل الجماعة عن طريق هوية أحد أصدقائه.

وفاة معلمة في إحدى المدارس الخاصة
أكد عويس أن جميع القضايا التي تصل الوزارة من القطاع الخاص التي من شأنها أن تضر المعلمين، يتم التدخل بها بشكل مباشر، ولا يتم غض الطرف عن الأخطاء في القطاع الخاص.
وقال: “سكوت المعلمين أو المعلمات “أصحاب العقود” هو ما يضرنا”.

نقابة المعلمين
قال الوزير إن مدة الـ4 سنوات للنقابة انتهت، ومن المفترض تشكيل لجنة لتنظيم انتخابات جديدة.
وأضاف أن حتى الآن لم يصل قرار المحكمة ضد مجلس النقابة، مشيرا إلى أنه في الوقت الحاضر لا تستطيع الوزارة الدعوى للانتخابات حتى يتم الانتهاء من كافة القضايا المنظورة ضد مجلس النقابة