بنك القاهرة عمان

المعايطة : ليس مطلوبا فرد بسطة حزبية داخل الجامعات”

25 يوليو 2022
المعايطة : ليس مطلوبا فرد بسطة حزبية داخل الجامعات”

وطنا اليوم –  قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، إن التمويل المالي للأحزاب سيرتبط بالحد الأدنى من عدد الأصوات خلال الانتخابات النيابية.

وأضاف المعايطة، خلال استضافته على برنامج هذا المساء الذي يذاع على التلفزيون الأردني ويقدمه الزميل مهند مبيضين، أن التمويل المالي يدرس في ديوان التشريع والرأي.

ولفت إلى أن رسائل التحديث تؤكد ما قاله جلالة الملك عبد الله الثاني في مختلف اللقاءات والرسائل النقاشية، معتبرا أنه “لا يوجد حجة” لعدم مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية بعد إقرار حزمة القرارات الإصلاحية.

ونوه إلى أن الهيئة مستعدة منذ وقت مبكر لاستقبال طلبات تأسيس حزب جديد أو تصويب أوضاع الأحزاب، “الأسبوع الماضي تم إقرار أول حزب “إرادة” تحت تأسيس، وهنالك (6-7) أحزاب تدرس أوراق تصويب أوضاعها حاليا وبالتأسيس أيضا”.

وبين، أنه تم دمج حزب زمزم وحزب الوسط الإسلامي “ولكن لم يتقدموا بأوراقهم، وجاء لنا أوراق جديدة للدمج، وهنالك حراك كبير بين الأحزاب للاندماج”.

وأوضح أنه سيكون هنالك وحدة جديدة في الهيئة تحت مسمى “وحدة تمكين المرأة” مع الإشارة إلى أن الهيئة سيختلف دورها عما كان في السابق، حيث تقدم دبلوم وهنالك تفكير بوجود مرحلة الماجستير.

ولفت إلى أن الحكومة تعكف على تنظيم النشاط الحزبي داخل الجامعات من خلال نظام يأتي لأول مرة.

وقال إن ممارسة العمل الحزبي لن تكون بصورة فردية، أي أن النشاط سيكون داخل الاتحادات أو الجمعيات داخل الحرم الجامعي، مؤكدا “ليس مطلوبا فرد بسطة حزبية داخل الجامعات”.