بنك القاهرة عمان

الصحة تنفي وجود مخالفة في ابتعاث طبيبة

3 مارس 2022
الصحة تنفي وجود مخالفة في ابتعاث طبيبة

وطنا اليوم:أكدت وزارة الصحة أنّ إيفاد إحدى طبيباتها للتخصص في قسم الجلدية في الخدمات الطبية الملكية يتفق مع سياستها للابتعاث والايفاد المطبقة منذ عام 2020.
ونفت الوزارة في بيان لها ما يتم تداوله عبر بعض المواقع الاخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي حول وجود مخالفة في ابتعاث الوزارة لاحدى الطبيبات الى احد برامج الاقامة في الخدمات الطبية الملكية لدراسة تخصص الجلدية، لافتة إلى أن الموافقة على ابتعاثها كانت مبنية على احضار الطبيبة لموافقة الخدمات الطبية واجتيازها لامتحان الاقامة لديهم.
وأشارت إلى أنّ الطبيبة المقبولة من قبل الخدمات الطبية الملكية كانت قد تقدمت لامتحان الخدمات الطبية لتخصص الجلدية بتاريخ 21/11/2021 وصدر قرار اللجنة الفنية في الخدمات الطبية بتاريخ 2/12/2021 بالموافقة على قبولها للتدريب كمقيمة سنة اولى في اختصاص الباطنية العامة من ضمن اختصاص الجلدية والتناسلية بمدينة الحسين الطبية وتم الحاقها بتاريخ 13/2/2022. وذلك قبل تاريخ المقابلات التي اجرتها الوزارة لتوزيع الاختصاصات.
وأكدت الوزارة أنّها تقوم بابتعاث أي طبيب من أطبائها يتمكن من الحصول على قبول في أي برنامج إقامة أو اختصاصات فرعية داخل مستشفيات الخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية واجتياز الامتحان الذي تجريه هذه المستشفيات، ولا دور لامتحان وزارة الصحة في القبول.
وأشارت إلى أنها تقوم كل سنة بالحاق وابتعاث الأطباء في بعض الاختصاصات كالجلدية واختصاصات الأسنان والمختبرات داخل هذه المستشفيات، حيث تم الحاق عدد من الأطباء السنة الماضية وهذه السنة.
وأوضحت الوزارة أنّ الحاق الأطباء وابتعاثهم خارج الوزارة يخضع لمعايير وشروط أبرزها توفر المخصصات المرصودة ضمن موازنة الابتعاث السنوية للوزارة واجتياز الامتحان الذي تعقده الجهة التي يتم الابتعاث اليها وليس وزارة الصحة