نتائج التوجيهي غموض…. متخصصون يبحثون عن تفسير علمي

11 فبراير 2022
نتائج التوجيهي غموض…. متخصصون يبحثون عن تفسير علمي

وطنا اليوم – اصدرت وزارة التربية امس نتائج امتحان الثانوية العامة الدورة التكميلية ، الا ان المفاجاة كانت في نسبة النجاح العالية حيث قالت وزارة التربية والتعليم، إن نسبة النجاح للامتحان التكميلي “التوجيهي” لعام 2021 بلغت 68%، حيث بلغت نسبة النجاح في الفرع العلمي 74% و 64.8% للفرع الأدبي، وهي نسب عالية مقارنة مع السنوات السابقة ومقارنة مع نتائج الثانوية في الدورة العادية والتي صدرت قبل ٧ شهور تقريبا .

مالذي حصل بعقول طلبتنا خلال ٧ شهور وكيف تطور الطلبة لتقفز وتحقق هذه النسب العالية ، وحسب مراقبون فهناك خلال ما حصل اما بنسب النجاح السابقة المتدنية او بنسبة النجاح الحالية المرتفعه لانه من غير المعقول ان يتطور تحصيل الطالب خلال ٧ شهور بشكل ملفت كما شاهدنا.

منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” الدكتور فاخر دعاس إن نسبة النجاح مفاجئة، عازيا ذلك لعدم وجود مؤشرات تدل على أن مستوى الطلبة ارتفع.

وأكمل دعاس في تصريح صحفي أنه ممكن أن يكون هناك طلبة رفعوا معدلهم، وأن الرقم كبير وغير مسبوق.

وأكد على ضرورة توضيح ما حصل وتفسيره، لأن التفسير غامض ولم يعرف سببه وأنها قفزة كبيرة، وأن المعلومات التي صدرت عن الوزارة غير كافية.
وتطرق دعاس لنسبة طلبة المهني، التي قال عنها منخفضة جدا، وأن هذا رقم متواضع يخالف كل ما تدعيه الحكومة من تشجيع التعليم المهني، وأن التربية كوزارة تتحمل على مدى السنوات عدم وضع آلية لتشجيع التعليم المهني وتطويره.

وعبر دعاس عن خشيته من أن يكون هناك أهداف لرفع نسبة النجاح، وأنه سيتم تقديم قراءة خلال أيام.