الحنيفات: سنبتعد عن الفساد بصرف تعويضات الصقيع

6 فبراير 2022
الحنيفات: سنبتعد عن الفساد بصرف تعويضات الصقيع

وطنا اليوم:كشف وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، عن مواصلة لجان الزراعة التحقق من أضرار الصقيع لدى المزارعين في مختلف المناطق الزراعية، بشكل دقيق للابتعاد عن الفساد في صرف التعويضات.
وقال الحنيفات صباح الأحد، إن اللجان ستقيم فيما إذا كان لدى المزارع أضرار حقيقية جراء الصقيع الذي جرى مؤخراً أم لا، وبناء عليه سيتم صرف التعويضات.
وأضاف أنه سيتم تحديد الأضرار الناجمة عن المنخفض القطبي، تمهيداً لصدور قرار من مجلس الوزراء بصرف تعويضات للمتضررين.
وفي السياق، قال الحنيفات، إن الأحطاب التي تم جمعها في عجلون وجرش سيتم توزيعها على فقراء المحافظتين، مشيرا إلى أن هذا القرار خفض من الاعتداء على الغابات بنسبة 45%، كما وأن الأضرار التي نجمت عن المنخفض القطبي الأخير، سيتم تحديد كميات الحطب وتوزيعها على الفقراء لدعمهم وحمايتهم.
وفيما يتعلق بدعم الأعلاف، أكد الحنيفات أن دعم الأعلاف (النخالة أو الشعير) الذي يبلغ 108 مليون دينار، يذهب منه 40% لجهات غير مستفيدة “فساد”، وعليه سيكون هناك ترقيم على 3 مراحل للتأكد ان العملية تسير بالشكل السليم و إيصال الدعم للمستحقين.
وبين الحنيفات أن هناك اهتماماً بقطاع المواشي والإنتاج الحيواني، كون الإكتفاء الذاتي فيه لا يتجاوز 30%، وهناك خطة متكاملة للصحة البيطرية.
وقال إنه تم التوجيه لمديرات الزراعة في المحافظات للبدء بالترقيم على المحافظات، للوصول إلى الترقيم الوطني خلال شهر آيار المقبل، مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطة لإنشاء 3 مستشفيات بيطرية، الأول يخدم إقليم الشمال في جامعة العلوم والتكنولوجيا والثاني في منطقة جاوا يخدم إقليم الوسط والثالث في الطفيلة لخدمة إقليم الجنوب، كما سيتم هذا العام ولأول مرة تخصص 5 لقاحات لحماية المزارع والمواشي