أربعينية الشتاء للموسم الحالي تنتهي اليوم

30 يناير 2022
أربعينية الشتاء للموسم الحالي تنتهي اليوم

وطنا اليوم –  قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن أربعينية الشتاء للموسم الحالي تنتهي اليوم الأحد، لتبدأ غداً الاثنين خمسينية الشتاء التي تستمر خمسين يوماً.

وبين مدير الأرصاد أن خمسينية الشتاء عادة ما تحمل معها فعاليات جوية مصاحبة لدرجات حرارة متدنية، لافتاً إلى أن المؤشرات الأولية تفيد بوجود تساقطات ثلجية في الثلث الأخير من شهر شباط المقبل، يتبيّن مدى قوتها وعمقها لاحقاً، إضافة إلى وجود فعاليات جوية عدة تحمل كميات من الأمطار خلال خمسينية الشتاء.

وأشار آل خطاب إلى أن خمسينية الشتاء تنقسم لأربعة أقسام بحسب الموروث الشعبي، كل قسم يستمر 12 يوماً ونصف اليوم، وهي سعد الذابح، سعد بلع، سعد سعود وسعد الخبايا الذي ينتهي مع بداية الاعتدال الربيعي.

إلى ذلك، يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة اليوم لتصل العظمى إلى 8 درجات مئوية، فيما تبقى الصغرى دون الصفر المئوي، وتكون الأجواء مستقرة وباردة جداً في أغلب المناطق، ومع ساعات الليل المتأخرة يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق.

أما غداً الاثنين ومع ساعات المساء تتأثر المملكة بحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي ويتوقع هطول زخات من المطر على فترات في أماكن متفرقة من المملكة خاصة في شمال ووسط المملكة.