الغزو: نتائج فحوصات كورونا متاحة على تطبيق (سند) خلال 24 ساعة

13 ديسمبر 2021
الغزو: نتائج فحوصات كورونا متاحة على تطبيق (سند) خلال 24 ساعة

وطنا اليوم:أكد مدير المختبرات المركزية في وزارة الصحة الدكتور محمود الغزو انه لا يوجد أي تأخير في تسليم نتائج عينات فحوصات كورونا بالمملكة، وجميعها تكون متاحة على تطبيق «سند» خلال 24 ساعة من وصولها للمختبرات.
وأضاف في تصريح ان نتائج عينات فحوصات كورونا في المختبرات التابعة لوزارة الصحة تكون جاهزة على تطبيق «سند» خلال 24 ساعة من تسليمها لأي مختبر، حتى ان نتائج بعضها تكون متاحة بمدة لا تتعدى 12 ساعة.
ورداً على شكاوي من مواطنين حول تأخر وصول نتائج فحوصات كورونا لأكثر من 4 أيام من إجراء الفحص، بين الغزو ان على الأشخاص تفقد تطبيق سند خلال 24 ساعة للإطلاع على نتائجهم وستكون متاحة.
وأوضح ان بعض الأوقات لا تصل النتائج الى هواتف الأشخاص الذين يجرون الفحص، بسبب ان بعضهم لا يحمل هواتف ذكية، او بسبب مشاكل تقنية، او أرقامهم تكون غير متاحة وخارج التغطية، وبالتالي لا تصلهم الرسائل، لذا فإن تطبيق سند يوفر الحصول على نتائج الفحوصات بشكل اسرع وأسهل، وعليهم الاطلاع عليها من خلاله.
وفي سياق متصل، كشف الغزو عن ان هناك أشخاصاً يكررون عمل فحص كورونا عدة مرات في وقت قصير، فبعضهم يجرون الفحص أكثر من 5 مرات خلال 10 أيام، راجعاً ذلك الى عدم انتظارهم لنتائجهم لأكثر من يوم، او قلقهم ووسوستهم تجاه المرض، او الاستهتار وسوء استخدام للفحوصات بما أنها مجانية، ما يؤثر ذلك على الأشخاص الذين لديهم أعراضاً جدية تستوجب الفحص.
ولفت الى انه لا يوجد حتى الان نظام متوفر في المختبرات لعمل رفض للعينات المتكررة من نفس الأشخاص خلال مدة قصيرة، داعياً الجميع التحلي بالمسؤولية، وإجراء فحوصات كورونا حين يستلزم وضعهم الصحي بذلك.
وعن عدد الفحوصات اليومية لكورونا، أشار الغزو الى ارتفاعها بشكل ملاحظ منذ بداية الموجة الحالية، حيث تصل أعدادها حوالي 50-55 الفاً داخل المملكة، ما شكل ضغطاً كبيراً على المختبرات، واتخاذ اجراءات جديدة كزيادة عدد الشفتات العاملة الصباحية والمسائية، لضمان تسليم النتائج خلال 24 ساعة.