هل يستمر التعليم الوجاهي خلال الفصل الدراسي الثاني

24 نوفمبر 2021
هل يستمر التعليم الوجاهي خلال الفصل الدراسي الثاني

وطنا اليوم:اقترنت نسب الاصابات اليومية بفيروس «كورونا» المستجد والتعليم «الوجاهي» بشكل متوازٍ، اذ غالبا ما يتم تحليل المشهد من خلال اتباع الموجز اليومي التي تكشفه وزارة الصحة حول نسب الاصابات اليومية بالفيروس، والتي تنذر بحالة من الترقب والقلق لدى غالبية العائلات عند ارتفاعها.
وفي ظل اتساع حلقة الاصابات اليومية في الآونة الاخيرة مع دخول المملكة موجة ثالثة من انتشار وباء «كورونا»، بدأت تطرح تساؤلات عن استمرارية «التعليم الوجاهي» خلال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي 2021 خصوصا وان نسب الفحوصات الايجابية تجاوزت الـ 9% من اجمالي الاصابات اليومية، في حين ان لجنة الاوبئة كشفت في وقت سابق ان «اللجوء الى التعليم عن بعد، محدد بنسب الاصابات اليومية وعند تجاوزها 10%».
وفي ظل تباين آراء أولياء الأمور حيال ضرورة العودة الى نظام «التعليم عن بعد» من الابقاء على التعليم الوجاهي، في ظل انتشار متزايد للفيروس، حيث اعتبر البعض ان الابقاء على التعليم الوجاهي حاجة ملحة نظرا لعدم وجود علاج فعال للوقاية من الاصابة.
في حين وجد اخرون ان «منصات التعليم باتت وسيلة اساسية في اكتساب المهارات، نظرا لتعدد المصادر التعليمية والتي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات بعيدا عن المخاطرة بحياة الاطفال واسرهم، خصوصا وان هنالك الكثير ممن يرفضون فكرة اخذ اللقاح، والتي باتت الحل الانجع لتجنب تبعات الاصابة بالفيروس في المرحلة الراهنة واتباع اجراءات السلامة العامة في المرافق المكتظة».
أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، اكد في تصريح امس، بانه «من المبكر الحديث عن شكل التعليم في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، نظرا لتأرجح الحالة الوبائية من اسبوع لاخر».
واضاف: ان الوزارة مستمرة في عملية التعليم الوجاهي، مبينا حرص الوزارة على اتباع كافة الاجراءات الكفيلة للحد من انتشار الفيروس بالمدراس.
وحول الية عقد اختبارات نهاية الفصل، شدد العجارمة على أن الوزارة ماضية بعقد كافة الامتحانات بشكل وجاهي كما هو مدرج ضمن الخطة الموضوعة.
وبين ان قرار عودة التعليم سواء للتعلم عن بعد او الوجاهي مرهون بقرار من قبل لجنة الأوبئة ووزارة الصحة، ومن الصعب البت به في المرحلة الراهنة.
واوضح أن جميع الجهات المعنية قد عولت على فترة العطلة المدرسية لتدارك تزايد نسب الاصابات اليومية بالفيروس من خلال تقليص الفصل الدراسي الاول، لتبدأ الامتحانات في الثامن من كانون الاول المقبل.
ودعا العجارمة جميع الكوادر التربوية والطلابية الى ضرورة اتباع كافة الاجراءات الاحترازية من ارتداء كمامات واستخدام ادوات التعقيم في سبيل حصر الوباء ضمن اضيق الحدود.