المهندسين تعلن انطلاق فعاليات المؤتمر الأردني الدولي الثاني في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

15 نوفمبر 2021
المهندسين تعلن انطلاق فعاليات المؤتمر الأردني الدولي الثاني في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

وطنا اليوم:أعلن نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي خلال مؤتمر صحفي عقد السبت في نقابة المهندسين الأردنيين، عن انطلاقة فعاليات المؤتمر الأردني الدولي الثاني في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات للعام 2021، تحت رعاية رئيس الوزراء، في الفترة ما بين 16-17/11/2021، في مركز الحسين بن طلال للمؤتمرات هيلتون- البحر الميت.

وقال نقيب المهندسين إن نقابة المهندسين وبالتعاون مع مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين – فرع الاردن (IEEE)، يعقدان المؤتمر ليجمع بين مؤتمرين؛ مؤتمر الهندسة الكهربائية والالكترونية الاردني الدولي الثاني عشر (JIEEEC 2021)، والمؤتمر السادس لتطبيقات الهندسة الكهرابئية والحاسوب (AEECT 2021).

ولفت إلى أن المؤتمر سيتحدث حول 9 محاور تغطي تخصصات الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا الحاسوب المختلفة، كأنظمة الطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة الكهربائية وانظمة الاتصالات وشبكات الكمبيوتر، إضافة إلى التحكم بالروبوتات والميكاترونكس والهندسة الطبية والحيوية وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي، وأمن المعلومات السيبراني.

وبين أن المؤتمر سيعقد بحضور حوالي 250 مشارك من داخل وخارج الاردن من مختلف دول العالم من المختصين في مجالات الهندسة الكهربائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما سيتناول 49 ورقة علمية.

وقال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور مالك العمايرة، إن مؤتمر الهندسة الكهربائية يعتبر من أقدم المؤتمرات التي تعقدها النقابة، والذي يهدف الى توطين التكنولوجيا وتكييفها وعرضها بشكل قابل للتطبيق للحاجات التنموية في الاردن، حيث تم اختيار المحاور لتستجيب للحاجة للبحوث والتكنولوجيا.

وأشار الى ان انعقاد المؤتمر يسبقه عقد 6 ورشات مختلفة بمشاركة 120 مهندسا ومهندسة تتطرق الى مواضيع هامة تخدم اهداف المؤتمر، مبينا أن الشراكة مع مجمع المهندسين الكهربائيين جاء باعتباره مؤسسة علمية عريقة يمثلها زملاء من المهندسين الكهربائيين.

وأكد رئيس مجمع المهندسين الكهربائيين والالكترونيين – فرع الاردن (IEEE)، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور علاء خليفة، اعتزازه بالشراكة الاستراتيجية مع نقابة المهندسين رغم كافة الصعوبات والتحديات التي تمر بها المرحلة الراهنة.

وأشار إلى ان المؤتمر يجمع نخبة من الخبراء والعلماء والباحثين والطلبة المهتمين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، حيث سيتم عقد ورشات عمل سابقة للمؤتمر من أجل اثرائه من ناحية تطبيقية منها ورشة عمل حول اجهزة التنفس الاصطناعي لمرضى كوفيد 19، وورشات علمية ومهنية مختلفة خاصة الطلبة حيث سيكون هناك مسابقة للروبوتات لحوالي 20 طالبا لصناعة روبوت حركي لتشجيعهم على الابتكار والتطبيق