توجه حكومي لتمديد الامتحان التنافسي للمتضررين من الجائحة

10 نوفمبر 2021
توجه حكومي لتمديد الامتحان التنافسي للمتضررين من الجائحة

وطنا اليوم:قالت وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، إنه لا يمكن تمديد الامتحان التنافسي للمتضررين من جائحة كورونا في ديوان الخدمة المدنية؛ كونه ساري المفعول لغاية شهر شباط المقبل.
وأضافت خلال اجتماع اللجنة النيابية المشتركة، أنّه لا يوجد ما يمنع من تمديد الامتحان التنافسي لمتضرري جائحة كورونا عند انتائه، كاشفة أنه سيتم دراسة هذ الملف قبل فترة قصيرة من انتهاء المدة في شهر شباط المقبل، لغايات إصدار قرار بشأنه.
وبيّنت، أنّ الحكومة ستسير صوب استثناء المتضررين بموجب المادة 5 من نظام الخدمة المدنية وبموجب قرار مجلس الوزراء حين انتهاء مدة الامتحان التنافسي.
أوضحت أنه سيتم أخذ الرأي القانوني لديوان التشريع والرأي بشأن المسألة؛ تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء كونه يمتلك الحق بالاستثناء.
وأشارت بني مصطفى إلى أن هنالك جزءا من المتضررين سيتم تعيينهم بعد إعلان وزارة التربية والتعليم عن تعيين 1048 وظيفة.
الى ذلك قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن الديوان يقوم بترشيح 6 أشخاص لكل شاغر يُعلن عنه؛ ليتم اختيار الأفضل من بينهم.
وأضاف الناصر، أنّه يتم بعد ذلك اختيار أعلى 3 أشخاص للمقابلة الشخصية لتعبئة الشاغر، مشيرا إلى أن عدد المرشحين الذين لم يتم تعيينهم في كشف الديوان لعام 2019 حوالي 10500 مرشح.
ولفت إلى أنّه ليس من المنطق اجبار أية دولة بتعيين ذلك الرقم كونه يعتبر بطالة مقنعة مع الإشارة إلى أنّه سيتم تعيين عدد من المرشحين في كشف الديوان لعام 2019.
وأكد أن الديوان لا يلجأ إلى مخزونه لتعبئة الشواغر ما دام كان هنالك ناجحين بالامتحان التنافسي، متعهدا بعدم تجاوز الديوان على أحقية أي مواطن.
أوضح أن الديوان منذ عام 1998 يطلب خضوع وزارتي التربية والتعليم والصحة للامتحان والمقابلة لتجويد مدخلات العملية التعلمية والتربوية والصحية.
وذكر أنّه سيتم اعتماد الكفايات الوظيفية لمقابلات شواغر وزارة التربية والتعليم كما يجري حاليا في مقابلات شواغر وزارة الصحة