58% من الأردنيين مع متابعة وجاهية التعليم حتى إذا ارتفعت الإصابات

14 سبتمبر 2021
58% من الأردنيين مع متابعة وجاهية التعليم حتى إذا ارتفعت الإصابات

وطنا اليوم:كشف استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، عن أبرز المؤشرات المتعلقة بالتعليم الوجاهي.
ووفق نتائج الدراسة، فقد بينت أن نصف الأردنيين متخوفون من عودة انتشار كورونا خلال 3 أشهر.
كما بينت أن نصف الأردنيين يرغبون بتلقي لقاح كورونا المنتج من فايزر و22% منهم يرغبون بالحصول على لقاح سينوفارم الصيني و20% لا يوجد لديهم أي تفضيل فيما يتعلق بنوع اللقاح.
وتشير الدراسة إلى أن 76% من الأردنيين يرون أن التعليم الوجاهي هو الأفضل للطلبة.
كما أن الغالبية العظمى من الأردنيين (88%) تؤيد قرار وزارة التربية والتعليم أن يكون التعليم في العام الدراسي الحالي وجاهياً (في المدارس)؛ وذلك بالاستناد إلى أن الغالبية العظمى (78%) تعتقد أن الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا تحت السيطرة.

واعتقد (61%) من الأردنيين أن خطة (بروتوكول) العودة الآمنة للمدارس، ستحد من انتشار الفيروس في المدارس.
وأظهرت النتائج، أن غالبية الأردنيين (63%) مطلعون على الإجراءات والالتزامات الصحية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للمدارس والمعلمين والمتعلقة بالعودة الوجاهية للتعليم، والغالبية العظمى (74%) راضية عن الإجراءات والالتزامات الصحية التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على المدارس والمعلمين والطلبة والمتعلقة بالعودة الوجاهية الى التدريس. وتعتقد الغالبية العظمى أيضا (81%) أن هنالك درجة التزام عالية من قبل ابنائهم\اخوتهم الطلبة في اتباع التعليمات والبروتوكولات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم.

أبرز النتائج:

الغالبية العظمى من الأردنيين (88%) تؤيد قرار وزارة التربية والتعليم أن يكون التعليم في العام الدراسي الحالي وجاهياً (في المدارس).
الغالبية العظمى من الأردنيين (78%) تعتقد أن الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا تحت السيطرة.
نصف الأردنيين (49%) متخوفون من استمرار انتشار فيروس كورونا وإصابة عدد كبير من الناس به خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
(62%) من الأردنيين راضون عن القرارات التي اتخذتها الحكومة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا، ويعتقد (63%) من الأردنيين ان الحكومة الحالية نجحت في ادارة ملف فيروس كورونا.
الغالبية العظمى (72%) من الأردنيين الذين أعمارهم 18 سنة فأكثر أفادوا بأنهم تلقوا اللقاح ضد مطعوم فيروس كورونا فيما أفاد (28%) أنهم لم يتلقوا لقاح ضد فيروس كورونا (تشير احصائيات وزارة الصحة أن عدد المتلقين لجرعة واحدة على الأقل من اللقاح هو (3587736) حتى تاريخ 13/9/2021).
فقط (39%) من الأردنيين الذين أعمارهم 18 سنة فأكثر ولم يتلقوا اللقاح ضد فيروس كورونا بعد أفادوا بأنهم سوف يأخذون اللقاح، فيما أفاد (42%) بأنهم لن يأخذوا اللقاح، و (16%) لم يقرروا بعد فيما إذا كانوا سيأخذون اللقاح.
نصف الأردنيين (49%) الذين يرغبون بتلقي اللقاح يرغبون بتلقي لقاح فايزر الامريكي، فيما أفاد (22%) انهم يريدون اخذ لقاح سينوفارم الصيني، وأفاد (20%) أنه لا يوجد لديهم اي تفضيل فيما يتعلق بنوع اللقاح الذي يرغبون بتلقيه.
فقط (15%) من الأردنيين يعتقدون ان هنالك التزام بدرجة كبيرة من قبل المواطنين بالتعليمات المتعلقة بمنع انتشار فيروس كورونا (التباعد الجسدي، ارتداء الكمامة، التعقيم،…)، فيما يعتقد (38%) ان هنالك التزام متوسط، و(25%) يعتقدون ان هنالك التزام قليل، فيما يعتقد (21%) انه لا يوجد التزام على الاطلاق بالتعليمات والبرتوكولات الصحية المتعلقة بمنع انتشار فيروس كورونا.
اقل من نصف الاردنيين (47%) الذين انطبق على ابنائهم\اخوتهم نظام التناوب في التعليم المدرسي الحكومي راضون عن نظام التعليم التناوبي، فيما كانت الغالبية (53%) غير راضية عن نظام التناوب في التعليم المدرسي.
غالبية الأردنيين (63%) مطلعون على الإجراءات والالتزامات الصحية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للمدارس والمعلمين والمتعلقة بالعودة الوجاهية للتعليم، والغالبية العظمى (74%) راضية عن الإجراءات والالتزامات الصحية التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على المدارس والمعلمين والطلبة والمتعلقة بالعودة الوجاهية الى التدريس. وتعتقد الغالبية العظمى ايضاً (81%) أن هنالك درجة التزام عالية من قبل ابنائهم\اخوتهم الطلبة في اتباع التعليمات والبروتوكولات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم.
يعتقد (61%) من الأردنيين أن خطة (بروتوكول) العودة الآمنة للمدارس، ستحد من انتشار الفايروس في المدارس.
تعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (76%) ان التعليم الوجاهي هو الأفضل لطلبة المدارس في ظل الظروف الصحية الراهنة.

(67%) من الأردنيين يعتقدون أن جهوزية المدارس الحكومية لاستقبال الطلبة من أجل التعليم الوجاهي هي جيدة، مقابل (79%) يعتقدون أن جهوزية المدارس الخاصة لاستقبال الطلبة من اجل التعليم الوجاهي هي جيدة.
غالبية الأردنيين (58%) مع متابعة التعليم الوجاهي في المدارس حتى في حال ارتفعت عدد الحالات المسجلة للمصابين بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، فيما يعتقد (24%) انه يجب الانتقال إلى التعليم عن بعد بشكل كامل لجميع المراحل، و(18%) يعتقدون انه يجب في مثل هذه الحالة التحول الى التعليم المدمج (وجاهي بشكل جزئي وتعليم عن بعد).
(42%) من الأردنيين تعتقد انه في حال تبين وجود اصابات بفيروس كورونا في احدى المدارس فانه يجب فقط تحويل المصابين للتعليم عن بعد وابقاء التعليم الوجاهي لباقي الطلبة في المدرسة، فيما يعتقد (28%) انه يجب تحويل كامل طلبة الصف الذي وجدت فيه اصابات بفيروس كورونا الى التعليم عن بعد، وتعتقد النسبة نفسها أنه يجب تحويل كامل المدرسة الى التعليم عن بعد.
يعتقد (41%) من الأردنيين انه في حال زيادة انتشار فيروس كورونا، يجب الابقاء على التعليم الوجاهي للصفوف الأولى والتوجيهي. فيما يعتقد ثلث الأردنيين (33%) ان يجب تحويل جميع الطلبة إلى التعليم عن بعد.
نصف الأردنيين تقريباً (53%) يعتقدون أن برنامج الفاقد التعليمي الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم كان ناجحاً.
نصف الأردنيين تقريباً (48%) يعتقدون أن التعليم عن بعد كان سيئاً، وتراجع مع مرور الوقت، فيما يرى (17%) بأنها تحسنت بشكل كبير.