الأوقاف: معركة الكرامة انتصر فيها الحق والإيمان على الباطل والطغيان

9 أغسطس 2021
الأوقاف: معركة الكرامة انتصر فيها الحق والإيمان على الباطل والطغيان

وطنا اليوم:أقامت مديرية أوقاف اربد الثانية، الاثنين، ندوة حوارية ثقافية ومعرض صور الوطن وشهداء الكرامة، وذلك ضمن فعاليات المراكز الصيفية لعام 2021.
وعرضت الندوة فيلما يمزج بين مشاهد حقيقية وأخرى تحاكي محطات معركة الكرامة الخالدة وترصد الأوامر العسكرية بصوت المغفور له الملك الحسين بن طلال، وصوت جلالة الملك عبد الله الثاني وعاين الفيلم جوانب من المعركة والأبطال والشهداء.
ونظم على هامش الاحتفال معرض صور أقامته المديرية لأبطال وشهداء المعركة، وأحداثها البارزة من جنود العدو المأسورين وخسائرهم المادية، فضلا عن صور الملوك الهاشميين، والقادة أبطال المعركة.
وقال راعي الحفل محافظ اربد رضوان العتوم إن يوم الكرامة في كل عام يمثل حلقة من حلقات العز والفخار في عمر الوطن والأمة، مؤكدا أهمية استخلاص العبر من هذه المعركة الأسطورية بصمود وبسالة مقاتلي الجيش العربي المصطفوي والشعب الأردني.
وأشاد مدير مديرية أوقاف اربد الثانية عبدالسلام نصير، بدور وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات في المحافظة على أبناء هذا الوطن بفتح مراكز صيفية خلال العطلة لتعليم أحكام القرآن وعلومه وحفظه وتلاوته.
وأكد دور الأهل والأمهات اللواتي هن المدرسة الأولى التي تخرج الرجال من بناة الوطن ومعززي مسيرته، مشيرا إلى مكانة المرأة في الدولة الأردنية والاهتمام الكبير بها وإتاحة المجال لها لتتولى أرفع وأعلى المواقع.
وأوضح نصير أن معركة الكرامة التي سطرها الجيش العربي تعد درةً مشرقةً على جبين الأردن ورمزاً وطنياً على مر الأيام وفيها انتصر جمع الحق والإيمان على جمع الباطل والطغيان.
واعتبر المشاركون في الندوة معركة الكرامة بأنها كانت ردا للاعتبار وتعزيزا للثقة والذود عن الحمى ورفعة الأردن بقيادته الهاشمية المباركة، مؤكدين أهميتها في إعادة الثقة للأمة.
وأشاروا إلى أن القيادة الهاشمية الحكيمة وبسالة الجندي الأردني وتماسك الجبهة الداخلية الوطنية ساهمت جميعها في تحقيق هذا النصر المظفر ورفع معنويات الأمة رغم المعاناة والإحباط التي عاشته إبان تلك الفترة.
ولفتوا إلى أن معركة الكرامة تعد نقطة مشرقة ومضيئة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، حيث قدمت للأجيال اللاحقة معاني التضحية وثقافة الانتصار وحب الأوطان وتعزيز الانتماء.
ودعا المشاركون إلى الدروس والعبر واستلهام ما جسدته من تعميق للوحدة الوطنية الوحدة والتلاحم بين الشعب والقيادة، وتعزيز التكاتف بين جميع أبناء المجتمع الأردني لبناء الوطن الأجمل القادر على مواجهة التحديات.