الهاشمية تنفذ دراسة لإدراج قصر الحلابات على قائمة التراث الوطني والعالمي

10 سبتمبر 2022
الهاشمية تنفذ دراسة لإدراج قصر الحلابات على قائمة التراث الوطني والعالمي

وطنا اليوم – تنفذ الجامعة الهاشمة ووزارة السياحة والآثار، دراسة علمية لإدراج قصر الحلابات على قائمة التراث الوطني والعالمي، إذ يشارك في الدراسة خبراء ومختصون أكاديميون وطلبة الدراسات العليا في كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث.
وتشتمل الدراسة على المعايير المحلية والأنظمة والقوانين والمعايير العالمية التي تنطبق على القصر الذي يعتبر تحفة فنية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.
كما عقدت الكلية عدة ورش عمل بهذا الخصوص على مدار الأشهر الستة الماضية بهدف إعداد الخطط والاستراتيجيات وأعمال الميدان الهادفة إلى تطوير تحقيق الريادة في معظم المجالات السياحية بتشاركية فاعلة مع المجتمع المحلي في محافظة الزرقاء.
وأكد مقرر اللجنة العلمية لإعداد الدراسة من الجامعة الهاشمية الباحث الدكتور محمد وهيب، أهمية طرح قصر الحلابات ليكون مستهدفا لوضعه على القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي الأردنية بالتنسيق والتعاون مع وزارة السياحة والآثار العامة وهيئة تنشيط السياحة، وبمشاركة أساتذة الكلية في الجامعة باعتبار قصر الحلابات متميزا محليا وإقليميا ودوليا.
وبين الدكتور وهيب، أن قصر الحلابات يحتوي على فناء زراعي لا شبيه له في العالم، وعلى نقوش كتابية نادرة لمرسوم الإمبراطور انستاسيوس، بالإضافة إلى وجود مسجد قصر الحلابات النادر بزخارفه الإسلامية المميزة وأرضياته الفسيفسائية التي تعتبر الأجمل على مستوى البادية الأردنية.
وأضاف أنه يتميز أيضا بمجاورته لقصر حمام السراح الذي يعتبر الشبيه الأصغر لقصير عمره المدرج على قائمة التراث العالمي، حيث كانت قبة قصر حمام السراح مزينة بالفسيفساء المذهبة.
وأكد ضرورة توفير الإمكانات اللازمة لإبراز الموقع محليا وإقليميا ودوليا لجعله وجهة سياحية ثقافية، والإفادة من اقتصادياته في التنمية والتطوير وخلق فرص العمل للمجتمع المحلي، مشيرا إلى أن الدراسة تمثل جزءا من مشروع المسارات السياحية في الزرقاء الذي تم بالتشارك ما بين الجامعة الهاشمية وصندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
من جانبه، قال رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، إن قصر الحلابات يعد من المواقع الأثرية المهمة ويستحق إدراجه على قائمة التراث العالمي، حيث أن المجلس يدعم هذه الخطوة الرائدة من قبل الجامعة الهاشمية.
وأوضح أن المجلس سيكون من أبرز الداعمين ماديا لهذا المشروع، إذ سيقوم بإعداد دراسة خاصة لمعرفة ما يلزم هذا المشروع من مخصصات مالية.

 

بترا