عروض المركبات التجارية HD65
CAB

هل سيكون الملك عبدالله الثاني أول زعيم عربي في ضيافة بايدن !

21 يناير 2021
هل سيكون الملك عبدالله الثاني أول زعيم عربي في ضيافة بايدن !

وطنا اليوم:سأل المراقبون والدبلوماسيون بكثافة عن خلفيات واسرار وفد السيسي الكبير الذي يعكس اهتمامه لزيارة الاردن وبالعلاقة مع قيادتها حيث لوحظ بأن الملك عبد الله الثاني أرسل برقية بعد مغادرة السيسي بساعات إلى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن يتمنّى فيها له التوفيق والنجاح في مرحلة ولادته معربا عن أمله في أن تستمر الشراكة بين بلاده والولايات المتحدة حرصا على مصلحة الشعبين والأمن والاستقرار في المنطقة.
وقال جلالته في التغريدة ” أحر التهاني للرئيس جو بايدن على تنصيبه اليوم، نثمن شراكتنا الاستراتيجية وصداقتنا المتينة مع الولايات المتحدة، ونتطلع للعمل معكم سعيا نحو السلام والازدهار العالميين “.
وكان الملك عبد الله الثاني الوحيد بين الزعماء العرب الذي يجري اتصالا مع الرئيس بايدن قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات الأخيرة وبعد نحو أربع سنوات من الاقصاء والتهميش للدور الأردني في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.
ويبدو حسب دبلوماسيين غربيين تواصلوا مع بعض أركان الوفد المصري في عمان أن الرئيس السيسي لديه معلومات مسبقة ترجح أن يكون الملك عبد الله الثاني هو أول زعيم عربي ومسلم سيزور واشنطن ويلتقي بالرئيس بايدن خلال الايام او الاسابيع القليلة المقبلة ،الامر الذي يدفع السيسي واركان الحكم المصري للاهتمام باستثمار العلاقات مع الاردن لإيصال رسائل تهدئة خاصة للطاقم الديمقراطي الجديد في البيت الأبيض.
ومن المرجح أن الأردن حسب التصوّر المصري لديه قنوات اتصال خاصة مع أركان مهمة في طاقم بايدن يرغب المصريون باستثمارها واظهار مرونة عبر نقل رسائل توحي باستعداد الدولة المصرية لإطلاق علاقات جيدة مع ادارة بايدن .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.