منصور بن زايد مالك مانشستر سيتي يشتري أقدم نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي بـ670 ألف إسترليني

11 يناير 2021
منصور بن زايد مالك مانشستر سيتي يشتري أقدم نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي بـ670 ألف إسترليني

وطنا اليوم –  اشترى الشيخ منصور بن زايد مالك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي سرا أقدم نسخة موجودة من كأس بطولة الاتحاد الإنجليزي مقابل 760 ألف جنيه إسترليني، وفقا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن ديفيد جولد المالك المشارك لنادي وست هام يونايتد الإنجليزي قد قرر بيع الكأس في العام الماضي، مشيرة إلى أنه كان هناك مخاوف من احتمالية أن تختفي الكأس- التي كانت تٌستخدم خلال الفترة من 1896 إلى 1910- من المملكة المتحدة.

وسارع الشيخ منصور لشراء النسخة الثانية من كأس الاتحاد الإنجليزي، التي يعتبرها مجلس الفنون شيئا ذا مغزى تاريخي عالمي، وذلك خلال مزاد انعقد في شهر سبتمبر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن مانشستر سيتي سيقوم بإعارة الكأس للعرض في متحف كرة القدم الوطني في بريطانيا لأجل غير مسمى.

وتعكس الكأس الأهمية الخاصة والتاريخية لمدينة مانشستر التي فازت بها للمرة الأولى في العام 1904، وهو الانتصار الكروي الذي حول الاهتمام العام في المدينة إلى لعبة كرة القدم بعد أن كان ينصب في المقام الأول على رياضة الرجبي.

جدير بالذكر أن مانشستر يونايتد، المنافس والغريم التقليدي لـ مانشستر سيتي قد فاز بالكأس ذاتها للمرة الأولى في تاريخه بعد هذا التاريخ بخمسة أعوام.

وقال خلدون المبارك رئيس نادي مانشستر سيتي: «هذه الكأس تذكرة واقعية بالتاريخ الطويل والثري لكرة القدم الإنجليزية، والذي يعد مانشستر سيتي جزء لا يتجز منها».

وأوضح المبارك: «الفوز بتلك الكأس الحقيقية في العام 1904 كان بمثابة نقطة تحول للنادي ولمدينة مانشستر، من حيث أنها رسخت حب كرة القدم في قلوب سكان المدينة».

وأضاف المبارك: «رؤية الشيخ منصور لتلك الكأس من حيث تلك الأهمية الثقافية يجب أن يشاركه فيها سكان مانشستر، وأسرة الكرة الإنجليزية برمتها، ومتحف كرة القدم الوطني مؤهل جيدا لأن يفعل ذلك».

جدير بالذكر أن متحف كرة القدم الوطني كان قد عرض الكأس في مقره الكائن بمنطقة ديبديل، مقر نادي «بريستون نورث إند» الإنجليزي، قبل أن ينتقل عرضه إلى مدينة مانشستر في العام 2012.

لكن تم إزالة مكان عرض الكأس في العام 2019 حينما قرر جولد بيع نسخة الكأس.

من جهته قال تيم ديسموند رئيس متحف كرة القدم الوطني: «كنا نخشى أننا قد لا نرى نسخة الكأس مرة أخرى، وأن تفقد بريطانيا كأس الاتحاد الإنجليزي تلك».

وأردف ديسموند: «حقيقية أن معالي الشيخ نصور قد اشترى تلك النسخة القديمة من الكأس شيء رائع من أجل الحفاظ على إرثنا الرياضي في هذا البلد».