عروض المركبات التجارية HD65
CAB

هل تتحول نفايات كورونا إلى سبب لانتشار الوباء مجدداً

11 أكتوبر 2020
هل تتحول نفايات كورونا إلى سبب لانتشار الوباء مجدداً

وطنا اليوم:مع إرتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، ووصول الأردن إلى مرحلة الانتشار المجتمعي، لجأت الحكومة إلى العزل المنزلي للحالات التي لا تظهر عليها أي أعراض.
ويقول مصابون بالمرض ومعزولون في منازلهم إن الجهات الصحية المختصة لم تبلغهم بطريقة آمنة للتخلص من النفايات الخاصة بهم كالمناديل الورقية وبواقي الطعام، وهو ما يثير قلقهم من احتمالية انتقال الفيروس إلى آخرين بهذه الطريقة.
رامي أحد المصابين بالمرض ويقضي العزل الصحي في منزله، يؤكد أنه لا يعرف حتى الآن الطريقة للتخلص من النفايات”.
أما أحمد المصاب بالفيروس وزوجته، يقول إن الأخيرة تقوم بجمع بقايا الطعام والنفايات وتضعها داخل كيس نفايات ثم ينقلها حارس العمارة إلى حاوية النفايات”، مؤكدا أنه لا يعلم إن كان الحارس ملتزم بإجراءات السلامة كالكمامة والقفازات والتعقيم المستمر.
وفي هذا الصدد يقول خبراء في مجال الصحة إن نفايات مرضى كورونا يفترض أنا تعامل معاملة النفايات الخطرة والنفايات الطبية.
وفي خضم ذلك وضعت وزارة البيئة إرشادات للتخلص من النفايات المتولدة من مناطق العزل الصحي إلا أن المشكلة لم تنته حتى الآن.
وطالبت وزارة البيئة بتخصيص كادر مدرب و مؤهل لجمع النفايات من داخل أماكن الحجر الصحي على أن يتم اتخاذ كافة إجراءات السالمة العامة بما فيها استخدام معدات الوقاية الشخصية من كمامات و ملابس ذات اكمام طويلة مع غطاء للرأس وقفازات ونظارات وقاية واحذية مناسبة وغيرها من الاجراءات الضرورية لحماية العاملين في جمع هذه النفايات من خلال جهة او شركة مختصة لهذه الغاية .
كما دعت إلى تخصيص كابسات لجمع النفايات أو مركبات مخصصة للنقل من المواقع المستهدفة، على أن يتم جمع النفايات داخل منشآت مرة واحدة على الأقل يوميا، وتخزين النفايات في غرفة خاصة لتجميع النفايات مدة لا تزيد عن 24 ساعة.
وأكدت الوزارة أهمية تعقيم النفايات قبل رفعها وعند تنزيلها في المكب وحسب اجراءات التعقيم المعمول بها، ونقلها مباشرة الى المكبات المعتمدة لهذه الغاية في مجالس الخدمات المشتركة أو أمانة عمان الكبرى دون التوقف في المحطات التحويلية.
كما شددت على ضرورة عدم ملئ الأكيات بالنفايات أكثر من ثلثي حجمها، وإغلاقها من خلال ربط عنقها بالشرائط اللاصقة او الشرائط ذاتية الغلق، ووضع الكيس بعد إغلاقه في كيس آخر وإغلاقه لضمان عدم تسرب النفايات.
ومع تطبيق الحكومة لقرار العزل المنزلي لمرضى (مصابي) فيروس كورونا للحالات التي لم يظهر عليها أعراض وربما كانت أعدادهم بالعشرات داخل منازلهم لا يخرجون منها، والغاء الحجر للعمارات، تثار تساؤولات كثيرة حول طريقة جمع النفايات من الأماكن التي يوجد بها مصابين.
وتظهر الصور المرفقة أسفل الخبر كتبا تبادلتها الوزارة المعنية حول النفايات المتولدة من أماكن الحجر الصحي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.