بنك القاهرة عمان

عوده القسوس زعيم وطني ، سياسي ، حقوقي

25 يونيو 2021
عوده القسوس زعيم وطني ، سياسي ، حقوقي

 

وطنا اليوم –  كرم جلاله الملك عبد الله ابن الحسين الشيخ عوده سليمان القسوس بمنحه وسام المئويه الاولى في الاحتفال الذي اقيم بمناسبه عيد الاستقلال في ٢٥-٦-٢٠٢١ وذلك على عضويه القسوس في اول مجلس تشريعي ( نيابي) تاسس في شرقي الاردن في عام (١٩٢٩) .

من هو عوده القسوس؟ ، هو  زعيم وطني وشخصيه قياديه اردنيه من الرعيل الاول والرواد الاوائل الذين اسهموا في نشأه وتاسيس اماره شرق الاردن .

عوده القسوس اول مسيحي اردني يدخل المجلس التشريعي ممثلا للكرك وعليه فقد اصبح اول مسيحي اردني يصبح وزيرا( للعدليه) في حكومه حسن خالد ابو الهدى ( الحكومه التاسعه بعد تاسيس الاماره ١٩٢٩ ) وقد دخل القسوس الحكومه ممثلا للمجلس التشريعي في الحكومه كما جرت العاده انذاك.

ثم شارك عوده القسوس في وزاره عبدالله سراج بمنصب النائب العام عام (١٩٣١)، وعاد ثانيه كنائب عام في حكومه ابراهيم هاشم الاولى عام (١٩٣٣).

وقد وصفه العلامه روكس بن زائد العزيزي في كتابه (معلمه التراث الاردني )بان قال ” ان عوده القسوس من رجالات الاردن العصاميين الافذاذ ، متزن الشخصيه ، بعيد مرمى الذكاء وكان من المع المحامين في عصره ، ومن اشهر القضاه العشائريين ”

لعوده القسوس كتاب في القضاء العشائري طبع عام (١٩٣٦) وتكررت طباعته لاكثر من مره.

وفِي مرجع آخر وهو كتاب ” تاريخ عشائر الهلسه لمؤلفه ايوب هلسه ان الشيخ عوده الهلسه قد فاز بمقعد مجلس الولايه السوري في عام (١٩٠٨) وذلك في العهد العثماني ممثلا لمسيحي الكرك…

وقد ترك عوده القسوس مذكراته التي تم تحقيقها من قبل كل من ( ) واشهرت في احتفال اقيم في المركز الثقافي الملكي في عام

(٢٠١٢)

المراجع

-مركز التوثيق الملكي الاردني الهاشمي ، ” المجلس التشريعي الاول في الاردن”

-قصه المجالس التشريعيه في الاردن، عوذه القسوس

– ايوب الهلسا كتاب عشيره الهلسا ( الكرك)

– عشائر الهلسا الكرك . المدينه نيوز (٢٠١٠)

– عطاف الروضان ، ( رؤيه مثقف مدني)(٢٠٠٩)

– اشعار مذكرات عوده القسوس المركز الملكي الرأي) (٢٠١٢)