اورنج
CAB

تجديد مذكرة تفاهم لاستيراد الأردن النفط من العراق لعام آخر

28 يناير 2021
تجديد مذكرة تفاهم لاستيراد الأردن النفط من العراق لعام آخر

وطنا اليوم:بحث رئيس الوزراء بشر الخصاونة مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد، سبل تعزيز التعاون والتنسيق انطلاقاً من العلاقات الأخوية الراسخة والروابط الوثيقة التي تربطهما.
الخصاونة، التي وصل العراق الخميس على رأس وفد وزاري، اتفق مع نظيره العراقي على تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين لاستيراد النفط الخام من العراق لعام اخر بعد التوافق على التعديلات المطلوبة، والاتفاق على المضي قدماً بتنفيذ خط النقل الهوائي الكهربائي مزدوج الدائرة بطول حوالي 300 كم يربط بين محطة تحويل الريشة (الجانب الاردني) مع محطة تحويل القائم (الجانب العراقي).
وأشادت الحكومتان بإبرام عقد بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية مع الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/المنطقة الوسطى بتاريخ 27 أيلول/ سبتمبر 2020، كما تم الاتفاق على ايجاد الية التعاون ما بين القطاع الخاص العراقي والاردني وخاصة في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.
وبخصوص مشروع أنبوب تصدير النفط العراقي- الأردني، فقد اتفق الجانبان على استكمال المحادثات الثنائية للوصول الى توقيع اتفاقية اطارية بين البلدين.
واتفق الجانبان على العمل على تيسير التجارة وزيادة حجم المبادلات التجارية الثنائية ومعالجة عوائق تواجه انسياب التجارة البينية.
الوفد الأردني، أشاد بقرار مجلس الوزراء العراقي بالإبقاء على تطبيق قراري مجلس الوزراء العراقي رقم (25) لسنة 2019 ورقم (145) لسنة 2019، استناداً لاتفاقية التجارة الحرة الثنائية الموقعة في العام 2009 والتي دخلت حيز النفاذ في عام 2013، مؤكداً حرصه على تعزيز التبادل التجاري في المنتجات المحلية لكلا البلدين.
واتفق الجانبان على استثناء المنتجات العراقية والأردنية من أي نظام تسجيل للواردات يطبق لدخول اسواق كلا البلدين.
واتفق الجانبان أيضا على تسريع استكمال الخطوات التنفيذية لإنشاء المدينة الاقتصادية المشتركة، وأبرزها تحديد الامتيازات التي ستمنح للمدينة الاقتصادية، وإجراءات تخصيص قطعة الأرض للشركة العراقية و الاردنية للصناعة وتحديد كلفة بدل الإيجار للأراضي المخصصة للمدينة الاقتصادية المشتركة.
وفي مجال التعاون والتكامل الصناعي، أكد الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون والتكامل الصناعي في القطاعات الصناعية الدوائية (الأدوية واللقاحات البيطرية، المبيدات الزراعية، الملابس، الصناعات الكيماوية والأسمدة) من خلال التدريب والاستثمار وتوريد المواد الخام والسلع نصف المصنعة وإعادة تأهيل المصانع، إضافة إلى تعظيم استفادة الجانب العراقي من مراكز الدراسات المتخصصة في مجال التكافؤ الحيوي المتاحة في الأردن وتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية الاردنية في العراق والاعتراف بشهادات تحليلها الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.