مخالفة 13222 مواطنا و1815 منشأة لم يلتزموا بأمر الدفاع 20

22 نوفمبر 2020
مخالفة 13222 مواطنا و1815 منشأة لم يلتزموا بأمر الدفاع 20

وطنا اليوم:ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وتأكيده مجددا على أهمية الحفاظ على صحة المواطن واتخاذ كل الاجراءات الكفيلة للحد من آثار فايروس كورونا والحد من انتشاره ترأست وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي اليوم اجتماعا للجنة العليا لتطوير التفتيش والجهات الرقابية المكلفة بأعمال التفتيش بموجب أمر الدفاع رقم 20 .
وقد خصص الاجتماع لبحث آليات تعزيز عمليات الرقابة والتفتيش على كافة المنشآت والأفراد لمتابعة مدى الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة والعامة والوقاية من هذا الوباء.
وجاء الاجتماع الذي عقد عن بعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي والمسموع بحضور الأمين العام للوزارة يوسف الشمالي.
وقالت م. علي أنه لا بد من العمل بأقصى الطاقات لتعزيز وتكثيف عمليات الرقابة وتكامل العمل بين فرق التفتيش المختلفة في مختلف مناطق المملكة يما يضمن الالتزام بارتداء الكمامة ومراعاة التباعد الجسدي بين الأفراد.
وأكدت إن فرق التفتيش التي شكلت وتضم أعضاء من 13 جهة حكومية بالإضافة إلى مرافقين من الامن العام تعمل على مدار الساعة لمراقبة مدى التزام المنشآت بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي والوسائل الاحترازية الأخرى وتحرير مخالفات بحق من يتجاوز على أوامر الدفاع.
ووضعت الوزيرة اللجنة بصورة الإجراءات التي يجري العمل عليها لتعزيز عمليات التفتيش ومن ذلك زيادة عدد كوادر الرقابة.
وأكدت ضرورة التكاملية والتنسيق في عمل الجهات الرقابية وتغطية كافة المناطق تحقيقا للصالح العام.
وقدم أعضاء اللجنة عددا من المقترحات التي من شأنها تعزيز عمليات الرقابة.
وقد أسندت عمليات الرقابة والتفتيش على المنشآت وفقا لأمر الدفاع 20 الى وزارات الصناعة والتجارة والتموين والزراعة والسياحة والاثار والعمل والبيئة والتنمية الاجتماعية و(البلديات وأمانة عمان) والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وهيئة تنظيم النقل البري وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
وتتولى هذه الجهات تحرير المخالفات واجراء الاغلاقات وفق التعليمات الصادرة بموجب أمر الدفاع.
وقامت الجهات الرقابية المكلفة بموجب أمر الدفاع 20 بإغلاق ومخالفة 792 منشأة لعدم الالتزام بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية من الوباء بالإضافة الى 2400 مخالفة حررتها هيئة تنظيم قطاع النقل البري بحق وسائط نقل لم تلتزم بمتطلبات السلامة العامة وأوامر الدفاع.
وبلغ عدد المخالفات التي حررتها مديرية الأمن لعدم الالتزام بأمر الدفاع 20 (13222) مخالفة بحق مواطنين و1815 مخالفة لمنشآت.
في سياق متصل بلغ عدد المنشآت التي تمت زيارتها في مختلف مناطق المملكة من قبل الجهات الرقابية المعنية منذ تطبيق أمر الدفاع رقم 20 لغايات التأكد من التزامها بمتطلبات السلامة العامة والوقاية من وباء كورونا حوالي 40 ألف منشأة للفترة 10/25-2020/11/18.
وتوزعت المنشآت التي تم اغلاقها بين محلات تجارية ومطاعم وكوفي شوب ومخابز ومحلات ألبسة ومواد بناء ومنشآت أخرى.
كما حررت الجهات الرقابية 1309 مخالفات بحق مواطنين خلال تلك الفترة لعدم ارتداء الكمامات من قبل الجهات الرقابية المعنية.