#عاجل طبيب أردني يحذّر من خلط اللقاحات ويطرح اسئلة هامة

18 يوليو 2021
A woman wearing a face mask shows three vials with different vaccines against Covid-19 by (L-R) Pfizer-BioNTech, AstraZeneca and Moderna in the pharmacy of the vaccination center at the Robert Bosch hospital in Stuttgart, southern Germany, on February 12, 2021, amid the novel coronavirus / COVID-19 pandemic. (Photo by THOMAS KIENZLE / AFP)

وطنا اليوم:حذر استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، من آلية خلط اللقاحات التي أعلنت عنها وزارة الصحة، مشيرا إلى عدم اجراء دراسات على الخلط بين لقاح سينوفارم الصيني وفايزر الأمريكي في العالم، ولم تتم اجازته من قبل منظمة الصحة العالمية.
وأضاف الطراونة إن توقيع المواطن على تعهد بتحمل المسؤولية وهو لا يعلم عن المضاعفات أو ما سيجري له بعد شهر أو أسبوعين، أمر غير مقبول، نظرا لكون المواطن ليس باحثا أو خبيرا في هذا المجال، متسائلا: “هل حولت الوزارة المواطن للتجارب دون أن يعلم أو دون الاعلان عن ذلك؟ وهل سيتم توثيق هذه التجارب؟ ولصالح من ستجري هذه التجارب؟ وهل هناك جهة علمية للاشراف عليها مثل المركز الوطني للأوبئة مثلا؟”.
وقال إن جميع دول اوروبا والهيئات الصحية فيها والمركز العالمي للسيطرة على الأوبئة في أمريكا رفضت طلب شركة فايزر باعطاء جرعة معززة ثالثة للمواطنين فيها لعدم وجود حاجة لها.
واستهجن استغلال حاجة المواطنين للسفر والعودة الى عمله باعطائه جرعة ثالثة من لقاح فايزر دون دراسة النتائج مسبقا، مشددا على أنه لا يجوز خلط القرارات السياسية بالقرارات العلمية، فيما قال إن المواطن أصبح ضحة الخلافات بين الدول.