حجاوي: 6% من إصابات كورونا يدخلون إلى المستشفيات

5 نوفمبر 2020
حجاوي: 6% من إصابات كورونا يدخلون إلى المستشفيات

وطنا اليوم:أوضح عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، الدكتور بسام الحجاوي، أن جائحة كوفيد-19 لا زالت تهدد دول عديدة وأنظمة صحية عتيدة، بسبب نقص المعلومات والغموض الذي يكتنفه هذا الفيروس.
وأشار الحجاوي بتصريحات اذاعية لحياة أنه سجل العالم 5 مليون إصابة خلال عشرة أيام، وهذا الأمر يوجب الجميع الحذر وتطبيق إجراءات السلامة من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي.
منوها أنه في حال عدم التزام الدولة تطبيق أوامر الدفاع، والمواطن في تنفيذ الإجراءات فإن الحالة الوبائية ستسوء أكثر مما عليه اليوم.
وتوقع حجاوي ان لا تزيد إصابات فيروس كورونا عن (6-7) الاف إصابة يومية، مؤكدا ان المملكة لن تصل الى صفر إصابات بعد تسجيل الذروة.
وبيّن الحجاوي أن “هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات، وأن لكل فيروس له طبيعة تختلف عن الآخر.
مضيفا أن فيروس كورونا لا يشكل مناعة دائمة ضده، وربما يصاب الشخص مرة أخرى به، لكن عدد الحالات التي يعاود الفيروس بالظهور فيها لدى الفرد قليل جدا، ولا تتعدى 50 إصابة في العالم.
وحول سعة الاسرّة داخل المستشفيات في ظل اتفاقية وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة، قال حجاوي أنه في الأردن يدخل من 5% إلى 6% من الإصابات إلى المستشفيات، والبرتوكولات تتغير لأن الوباء ديناميكي.
وختم الحجاوي أن جميع الجهات تتعاون مع وزارة الصحة وفقا للوضع الوبائي وتعمل على تدريب وتشغيل الأطباء وتعين الفنيين للتعامل مع أجهزة التنفس الاصطناعي.