بنك صفوة
CAB

ملكاوي: انقطاع الكهرباء الشامل ظاهرة طبيعة

13 يوليو 2021
ملكاوي: انقطاع الكهرباء الشامل ظاهرة طبيعة

وطنا اليوم:أكد عضو لجنة خبراء من متقاعدي قطاع الكهرباء التي شكلتها لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية علي الملكاوي، أن انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة التي حدثت مؤخراً هي ظاهرة طبيعة.
وقال خلال مؤتمر للجنة عقد اليوم الثلاثاء، إن انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة ليس بسبب وجود خلل من الجانب المصري أو الأردني، إنما هي ظاهرة طبيعية تحدث.
وأضاف أنه حصل شيء معين قد يكون أحمال زائدة على الخطوط.
وتابع قائلا إن ارتباط النظام الكهربائي الأردني بنظيره المصري يعتبر خطوة جيدة، كون النظام الكهربائي المصري يعتبر قويا والذبذبة فيه متماسكة كما وأن انخفاضها يكون بدرجات قليلة.
واكد أن خطة إعادة التيار الكهربائي الموجودة لم تُتبع بحذافيرها، حيث كان لابد ان تكون البداية من محافظات الوسط، لكن تم استبدالها بخطة أخرى بديلة وهي عودة التيار من مصر ومن ثم تمت الإعادة بشكل متسلسل، مشيرا إلى ان مستوى الاستجابة كان مقبولاً ومعقولاً، وبالتالي كان الانقطاع بحده الأعلى 5 ساعات.
وأشار إلى أنه تم حصر الطاقة غير المزودة أثناء الانقطاع بـ6 مليون كيلو واط للساعة، وهذه للتاريخ بناء على تكلفة الطاقة غير المزودة على الاقتصاد هي بحدود 6 – 7 مليون دولار ( بحدود 4 مليون دينار).
وأكد الملكاوي أنه جرت العادة في المنظومات العالمية تعيين طرف ثالث للنظر في مثل هذه الأحداث، وعليه فإن الحكومة ارتات منذ الفترة الأولى اختيار شركة “تشيزي” المتخصصة في هذا المجال وتعطي تقريرها بشكل حيادي وموثوق.
وقال إن تقرير الشركة لابد من وضع الحلول لتلافي حدوث مثل هذه الحالة، أو كيفية التعامل معها في حال حدثت من جديد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.