وحتى الآن، أعلنت حوالي 42 ولاية النتائج الأولية للاقتراع، وهي شبه نهائية، على الرغم من أنه ينتظر أن يتم استكمال فرز الأصوات التي تمت بواسطة البريد في عدد من الولايات.

وبحسب النتائج الأولية لهذه الانتخابات وبعد فرز أهم الولايات وأكثرها أصواتا، يتقدم المرشح الديمقراطي جوبايدن على منافسه الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب بواقع 235 مقابل 213 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي .

غير أن الفرصة ما زالت سانحة للرئيس ترامب لاستعادة زمام المبادرة وحسم الأمتار الأخيرة من السباق، مع بقاء 90 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي ينتظر أن تقول كلمتها في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وتتوزع هذه الأصوات التسعين على 8 ولايات، بعضها عدد الأصوات فيها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، مثل ولاية ألاسكا، وهي ولاية جمهورية في العادة، ولها 3 أصوات فقط، وولاية ماين، ولها 4 أصوات، وهي من الولايات التي تذهب أصواتها إلى الديمقراطيين.

غير أن الولايات التي قد تحسم النتائج تتمثل في جورجيا وكارولينا الشمالية وبنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، حيث عدد الأصوات في كل منها هو 16 و15 و20 و16 و10 على الترتيب.

وبعد فرز ما نسبته 93% من الأصوات في جورجيا، يبدو أن الأمور تصب في صالح ترامب، وبالتالي فإنه قد يحصل على جميع الأصوات الستة عشر المتاحة (50.7% لترامب مقابل 48.1% لبايدن).