امنية
CAB

الكسبي يرد على أستجواب النائب أبو صعيليك حول التأخر في إنشاء تقاطع خريبة السوق

4 يوليو 2021
الكسبي يرد على أستجواب النائب أبو صعيليك حول التأخر في إنشاء تقاطع خريبة السوق
  • الكسبي لأبو صعيليك : احالة ملف عطاء الدراسات والتصميم للتقاطع موضوع البحث عام ۲۰۱4
  • الكسبي لأبو صعيليك : الوزارة أعدت دراسة لجسر علوي لإلغاء النفق 
  • الكسبي لأبو صعيليك :83 ألف دينار تم دفعها إلى الجهة التي أعدت دراسة و تصميم النفق

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

رد وزير الأشغال العامة والإسكان ، المهندس يحيى الكسبي ، على الإستجواب الموجهه من قبل النائب خير أبو صعيلك والذي قام بتوجية بتاريخ 2 / 6 / 2021 لمعرفة أهم الأسباب حول التماطل في إنشاء تقاطع خريبة السوق .

وتاليا رد الكسبي على أبو صعيليك 

إشارة لكتاب دولة رئيس الوزراء رقم م.ب / ۳۹۱۱ تاریخ ۲۰۲۱/۹/۹ ومرفقه كتاب سعادة رئيس مجلس النواب رقم ۱۰۷۶/14/۳ تاریخ ۲۰۲۱/۹/۳ مرفقه الاستجواب رقم ( ۷ ) تاریخ ۲۰۲۱/۹/۲ المقدم من سعادة النائب الدكتور خير أبو صعيليك ارجو معاليكم التفضل بالعلم بما يلي :

السؤال الأول : ما هو السبب الحقيقي للمماطلة في انشاء تقاطع خريبة السوق رغم تعهد عدد من وزراء الأشغال المتعاقبين ؟

الرد :  تم إعداد الدراسات الفنية من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان الخاصة بتقاطع خريبة السوق الحل المشاكل المرورية على هذا التقاطع .

  • . وتم السير بإجراءات طرح عطاء التنفيذ لتقاطع خريبة السوق ضمن مشروع التقاطعات المرورية داخل مدينة عمان لحل المشاكل المرورية على هذه التقاطعات الهامة ( مرج الحمام ، الارسال ، خريبة السوق ) وتم إحالة تقاطع مرج الحمام والإرسال وحاليا قيد التنفيذ وبنسب إنجاز متقدمة وتأجيل تقاطع خريبة السوق لوجود تعارض مع خط مياه الديسي الناقل الرئيسي بقطر ( ۱۳۰۰ ) م الذي يعتبر أحد المصادر الرئيسية للتزويد بالمياه لكل من محافظة العاصمة ومحافظة الزرقاء ومحافظات الشمال ولتاريخه لم يتم الوصول إلى حل مشترك لتعارض خط الديسي مع هذا التقاطع .
  • وجود موقع الضريح ( الآثار ) بالقرب من التقاطع ولتاريخه لم يتم ترحيل هذا المعلم الأثري .

. تمت المتابعة من قبل هذه الوزارة بهذا الخصوص ومن ضمنها الإجتماع الذي تم في مكتب معالي الوزير بتاريخ ۲۰۲۱/۹/۱۹ بحضور المعنيين من هذه الوزارة ومندوبي وزارة المياه والري ومدير التشغيل والصيانة لمشروع مياه الديني والمدير الفني لشركة مياه الديسي .

السؤال الثاني : متى أحالت الوزارة عطاء الدراسات والتصميم للتقاطع المذكور ؟

الرد : تم احالة ملف عطاء الدراسات والتصميم للتقاطع موضوع البحث عام ۲۰۱4 .

السؤال الثالث : هل تم احالة ملف عطاء الدراسات والتصميم لهذا التقاطع الى هيئة النزاهة ومكافحة

الرد : لم يتم إحالة ملف عطاء الدراسات والتصاميم الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد .

السؤال الرابع : ما هي القيمة التي دفعتها الوزارة إلى الجهة التي اعدت الدراسات والتصميم ؟

الرد : تم صرف ما قيمته التقريبية ( ۸۳۰۰۰ ) دينار اردني وتبقى ما قيمته التقريبية ( ۸۰۰۰ ) دینارة اردني

 السؤال الخامس : هل تستطيع وزارة الأشغال تحديد موقع خط مياه الديسي ومدى قربه من موقع التقاطعار هل تعلك الوزارة أي دراسة تشير الى خطورة انشاء نفق خريبة السوق ؟

الرد : خط مياه الديسي خط ناقل وطني وهو من مسؤولية وزارة المياه والري .

  • تم طرح عطاء التصميم لتقاطع خريبة السوق متضمنة مسؤولية المصمم ومن شروط العطاء المتابعة واخذ الخدمات بالإعتبار أثناء التصميم وتمت المخاطية من قبل المصمم لوزارة المياه والري بخصوص موقع ومسار خط الديسي ولم يتم الرد .
  • تم تزويد وزارة الأشغال العامة والإسكان بمسار خط الديسي بموجب كتاب وزير المياه والري رقم ۱۲۱۱۲/۲/۷ تاریخ ۲۰۱۹/۸/۱۸ حيث تبين أن هذا الخط تم تنفيذه في منتصف الطريق الرئيسي ضمن منطقة التقاطع .
  • إشارة إلى الإجتماع الذي تم عقده في مبنى الوزارة بشكل مشترك مع جميع المعنيين بتاريخ ۲۰۲۱/۹/۱۹ والی کتاب معالي وزير المياه والري رقم ۷۶۰۵/۲/۷ تاریخ ۲۰۲۱/۵/۲ الذي يتضمن المخاطر التي تنجم عن تنفيذ تقاطع خريبة السوق وتعذر تنفيذة للأسباب الوارد في الكتاب والتي من ضمنها :
  1. تعريض خط مياه الديسي للخطورة والإنهيار مما يؤدي الى هدر في المياه بمقدار ( ۱۰۰۰۰ ) مم ” والهدر المتوقع لحين وقف الضع ( ۳۰۰۰۰ ) م ۳ .
  2. تشوهات وإنحناءات للخط المسافة لا تقل عن ( 15 ) كم كون الخط مضغوط وتحت التشغيل ( وأعطال فنية في الخط والأنظمة المتعلقة به وكوابل الألياف الضوئية ) .
  3. خسائر مادية وبشرية عاليه جدا بحال حدوث أي إنهيار في الخط .

السؤال السادس : هل اعدت الوزارة دراسة بديلة لجسر علوي في حالة تعذر انشاء نفق ؟

الرد : نعم اعددت الوزارة دراسة لجسر علوي وإلغاء النفق لكن بمستوى مروري أقل بديل رقم ( ۷ ) وتم رسالة الى وزارة المياه والري حيث تم الرد على وزارة الأشغال العامة والإسكان بتعذر الموافقة على تنفيذ التقاطع بموجب كتابي وزارة المياه والري رقم ۷۶۰۵/۲/۷ تاریخ ۲۰۲۱/۵/۲ ورقم ۵۷۲۰/۲/۷ تاریخ ۲۰۲۱/4/4 لإيجاد بدائل بعيدة عن خط مياه الديسي لحمايته من خطر ينتج عن العمل علما بان خط مياه الديسي يقع في منتصف التقاطع .

السؤال السابع : هل تشكل الآثار القديمة المحاذية لموقع التقاطع اعاقة الحركة السير في الموقع ؟ وكيف تتعامل الوزارة مع هذه الأثار ؟

الرد : نعم الاثار القديمة تقلل من سعة الطريق ومرفق طيا كتاب المعالي وزير السياحة والاثار رقم ۱۸۹۸/۲۰۱۶/۲۰ تاریخ ۲۰۲۱/۱/۲۳ السير باجراءات نقل الضريح لتتمكمن هذه الوزارة من استكمال اعمال التوسعة المرورية ضمن منطقة التقاطع علما بانه تمت مخاطبة الجهات المطلية بالخصوص لترحيل الأثار المذكورة أعلاه وذلك :

  • مخاطبة معالي وزير السياحة والآثار بموجب كتابي رقم ۱۸۹۸/۲۰۱۶/۲۰ تاریخ ۲۰۲۱/۱/۲۳ السير بإجراءات نقل الضريح
  • ومخاطبة معالي وزير المالية بموجب كتابي رقم ۱۹/۲۰ ۱۹۳۰۸/۲۰ تاریخ ۲۰۲۱/۰/۳۰ لتوفير المخصصات المالية اللازمة لذلك

السؤال الثامن : ما هي نتائج الدراسة المرورية ومتى تم اعدادها وما هي درجة الازدحام في الموقع ؟ ا

الرد : نتائج الدراسة المرورية أن مستوى الخشنة على التقاطع يشهد كثافة مرورية عالية خاصة لكل من حركة المركبات باتجاه الجريدة اليادودة وحركة المركبات من السوق المركزي باتجاه اليادودة حيث تشهد احجام مرورية عالية مما يؤدي الى ازدحامات مرورية وانخفاض مستوى الخدمة للتقاطع وتم إعداد الدراسة المرورية من أعمال عطاء الدراسات

السؤال التاسع : هل تتوفر المخصصات المالية لانشاء النفق أو الجسر العلوي في الموقع ؟ ا

الرد : في حال الوصول الى حل مشكلة المعيقات ( خط الديسي ) وإستكمال أعمال الدراسات التي يتم بناء عليها تحديد الكلية التقديرية لتنفيذ تقاطع خريبة السوق سيتم توفير المخصص المطلوب لذلك .

211225483 1494407517575180 8732342218160636246 n 1 - وطنا نيوز212910971 1494407457575186 6746284665934373797 n 1 - وطنا نيوز211338721 1494407450908520 6835379566516120060 n 1 - وطنا نيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.