الهويدي “يفند” مزاعم الكاتب موفق محادين في مقال “الكَرَك غير الكَرْك”

2 يوليو 2021
الهويدي “يفند” مزاعم الكاتب موفق محادين في مقال “الكَرَك غير الكَرْك”

وطنا اليوم –  رد الكاتب فادي الهويدي في مقال نشره على صفحته الرسمية في موقع فيس بوك يحمل العنوان “الكَرَك غير الكَرْك” على ماقاله الكاتب والمحلل موفق محادين بخصوص ان الكرك تاريخياً رفضت المذهب السني وان شيعة لبنان هم تاريخيا من الكرك

وكانت وطنا اليوم قد نشرت في وقت سابق ما قاله الكاتب موفق محادين (هنا) حول اصل التشيع في الكرك.

وقال الهوادي في مقاله :

احتوت مقابلة الكاتب موفق محادين على معلومات تاريخية قد لا يكون لها سند علمي وقد تصل حد المغالطات، فبينما ذكر أن أصول شيعة لبنان من كَرَك الأردن، وأن الشيخ علي الكركي الذي استعان به الصفويون في بلاد فارس واخترع لهم مسمى “ولاية الفقيه”، هو من مواليد زحلة وأصله من كَرَك الأردن.

الكاتب استند فيما يبدو بكلامه على كنية المشايخ والعائلات الشيعية التي كان ينتهي اسمها بـ”الكركي”، ومن بينهم الشيخ السابق ذكره، وللتصحيح اسمه محمد بن علي الحرفوشي الكركي، والحرافشة كانوا أمراء لمنطقتهم زحلة وبعض مناطق بعلبك.

ولكن “الكَرَك” التي يتحدث عنها الكاتب غير “الكَرْك” التي ينتمي إليها هؤلاء المشايخ وتلك العائلات، فالكرْك بفتح الكاف وتسكين الراء، هي إحدى البلدات اللبنانية العريقة الواقعة بين زحلة وبعلبك وتتبع إداريا الآن إلى مدينة زحلة، وتسمى بـ “كَرْك نوح”، وكلمة كرك هنا بالسريانية تعني الحصن، وبها مقام يعتقد أنه لنبي الله نوح لذا سميت بهذا الاسم.

وذكر الرحالة العرب “كرك نوح” في ترحالهم وأسفارهم، ومن ضمنهم ابن بطوطة، والاسم قديم جدا، وحتى وجود الشيعة في تلك المنطقة فيرجعه المؤرخون إلى القرون الإسلامية الأولى.

وإذا كان هناك مراجع تاريخية توثق أن هناك علاقة بين الكركَين فلا بأس من أن يزودنا الكاتب بها، حتى نوسع من مداركنا ونزيد من معلوماتنا، علما أنني لست بمؤرخ ولكن لدي اهتمامات تاريخية فقط.

#فادي_الهويدي