الرفاعي: مشروعان جديدان للانتخاب والأحزاب ونحن أمام مهمة تاريخية

29 يونيو 2021
الرفاعي: مشروعان جديدان للانتخاب والأحزاب ونحن أمام مهمة تاريخية

وطنا اليوم:اكد رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، ان موضوع الدوريات الالكترونية، ليست جزءاً من عمل اللجنة، وانما هي ضمن البيئة التي تعمل عليها اللجنة.
واشار خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، ان توصيات اللجنة ستقدم الى الحكومة قبل تاريخ 1/10/2021,
وبين الرفاعي، أنه سيكون هناك مشروعان جديدان للانتخاب والأحزاب، مضيفاً، سنعمل على الوصول إلى برلمان قائم على الكتل والتيارات البرامجية مبينا أن هناك 7 مليون أردني جزء من اللجنة ونستقبل جميع الملاحظات، كما أنه تم إطلاق موقع إلكتروني مخصص لاستقبال أفكار المواطنين ودراستها قريبا.
وأكد الرفاعي أن المناخ العام الحاد ليس جزءا من عمل اللجنة الملكية، مبينا اننا سنعمل على شيء يتعلق بما طلب منا ليخطو الأردن إلى الأمام، كما أن الحكومة ورئيسها قرار لجلالة الملك.
وفي السياق، قال الرفاعي، يجب أن نطمئن الشباب للانخراط بالعمل الحزبي ولن يكون هنالك أي عواقب عليه ما سيشجع على الانخراط بالعمل الحزبي، لافتاً إلى أنه سيتم التطرق لدراسة التعديلات التي يحتاجها قانوني الانتخاب والأحزاب فقط ولن ندرس أي أمور أخرى.
وأضاف السلطة التنفيذية لها حرية القرار بالنظر بتوصيات اللجنة، مؤكداً أن لجنة المرأة انتهت من توصياتها.
وقال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، الثلاثاء، إن مسؤوليتنا وضع مشاريع قوانين توافقية تضمن الانتقال المتدرج نحو تحقيق الأهداف المستقبلية.
وأضاف الرفاعي، أنه يحكم عملهم الرسالة الملكية ومضامينها لتطوير الأردن وتحديثه.
وأشار إلى أن جميع أعضاء اللجنة يدركون أنهم أمام مهمة تاريخية تجاه الوطن.
وأردف: “نريد أحزابا قوية برامجية في مجلس النواب”.
وقال الرفاعي، الثلاثاء، إنه الصعب الطلب من أعضاء اللجنة الصمت.