بنك صفوة
CAB

منظمات تونسية تشكل “جبهة الاستفتاء” لتغيير النظام السياسي

29 يونيو 2021
منظمات تونسية تشكل “جبهة الاستفتاء” لتغيير النظام السياسي

وطنا اليوم – أعلنت مجموعة من المنظمات والجمعيات والأحزاب والشخصيات التونسية، الإثنين، عن تشكيل “جبهة الاستفتاء”، للمطالبة بإجراء استفتاء شعبي على تغيير النظام السياسي في البلاد.

وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس، عقده ائتلاف “صمود” (مدني يضم جمعيات غير حكومية)، قال الناطق باسمه، حسام الحامي، إن الجبهة ستكون “قوة تدفع باتجاه تنظيم استفتاء شعبي لتغيير النظام السياسي في تونس، في ظل الخلافات والتناقضات القائمة بين رأسي السلطة التنفيذية وتعطيل لغة الحوار”.

وأضاف “الحامي” أن “مسألة (جبهة) الاستفتاء ليست وليدة اللحظة، بل جاءت الفكرة نتيجة مخاض كبير عاشته الطبقة السياسية”.

وتابع: “كنا ننتظر بعد انتخابات 2014 ودستور جانفي (يناير/ كانون الثاني) 2014 أن تدخل البلاد في مرحلة جديدة من جمهورية ثانية ومسار ديمقراطي يترسخ بعد المجلس التأسيسي (برلمان مؤقت كانت مهمته صياغة دستور جديد بين أكتوبر 2011 ويناير 2015) ونمر لنظام ديمقراطي حقيقي”.

واستدرك: “لكن ما راعنا أنه بمرور الزمن لاحظنا بممارسة المنظومة السياسية للسلطة أن الأمور تتعقد والمشهد يتشتت والبرلمان فسيفسائي غير قادر على إبراز أغلبيات يمكنها أن تحكم وتنفذ برنامجا وتمضي لتنفيذ الإصلاحات الكبرى التي تنتظرها البلاد منذ عقود”.

وزاد بقوله: “رأينا في كل فترة نيابية مناكفات بين رأسي السلطة التنفيذية الرئيس ورئيس الحكومة حول الصلاحيات، ونجدهما في وضعية تنافس على السلطة”.

وأردف “الحامي”: “بعد انتخابات 2019 الأمور تعقدت أكثر، ودخلنا في عجز تام للسلطة السياسية، والسلطة التشريعية (البرلمان) متوقفة ما عدا بعض النصوص الترتيبية أو اتفاقيات مع البلاد”.

عربي 21

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.