#عاجل ارتفاع غير مسبوق على أجور الشحن البحري

27 يونيو 2021
#عاجل ارتفاع غير مسبوق على أجور الشحن البحري

وطنا اليوم:تعاني صناعة الشحن البحري العالمية أزمة حادة في الوقت الراهن نتيجة نقص الحاويات، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع كبير في كلفة الشحن فضلا عن التأخير في استلام البضائع المشتراة وبصفة خاصة البضائع الواردة من الصين.
وبحسب تقارير عالمية فإن جائحة (كوفيد 19) والتعافي من تداعياتها الاقتصادية الذي يسير على نحو غير متساو بين دول العالم تسببا في هذه الازمة التي ظهرت على نحو مفاجئ في دول آسيا وان كانت ثمة دول أخرى في العالم تتضرر منها بشكل أو بآخر.
الى ذلك قال الخبير في مجال الشحن البحري والحلول اللوجيستية نادر شحروري ان أسعار الشحن البحري تضاعفت بنسبة وصلت الى 900% منذ بدء ازمة كورونا.
ويوضح شحروري ان جائحة كورونا التي اجتاحت العالم خلقت خللًا في التوازن التجاري بين البلدان، وعليه كثر الطلب على البائع وقل حجم المعروض في بعض الدول والعكس في بعض الدول الأخرى، ما اثر على حركة الشحن البحري عالميا.
وأشار شحروري الى احتمال ارتفاع أسعار الشحن البحري اكثر ممكن ، او استقرار أسعار الشحن البحري مع قلة توفر الحاويات النمطية، مبينا ان من المتوقع ان تستمر الازمة حتى منتصف العام القادم.
ويبين شحروري ان كل الدول التي تعتمد على الاستيراد ستتأثر بارتفاع الأسعار ، مبينا ان الحل بالتوجه الى الصناعة المحلية بشكل اكبر والتقليل من حجم المستوردات قدر الإمكان.
وتعتبر الالكترونيات اكثر السلع تضررا من ازمة الشحن البحري ، يلي ذلك المجمدات، ثم الأغذية المصنعة.