الصفدي يدعو قبرص والاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الأردن كدولة خضراء

25 يونيو 2021
الصفدي يدعو قبرص والاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الأردن كدولة خضراء

وطنا اليوم:قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، إنه بحث ونظيره القبرصي كيفية التعاون لخدمة مصالح البلدين.
وأكد الصفدي، في مؤتمر صحفي مشترك اليوم الجمعة، أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية عريقة وهي تتطور بشكل دائم.
وأشار إلى أن التطورات في المنطقة تنعكس مباشرة على البلدين، وأنهما معنيان بتحقيق الأمن والاستقرار، فضلا عن تجاوز التحديات لتحقيق تطلعات الشعوب.
وأضاف “اتفقنا على وضع خريطة طريق لتحقيق التقدم بعدد من المجالات بشكل ملموس؛ منها مجال التجارة والتعاون الاقتصادي والاستثماري والسياحي”.
ودعا قبرص والاتحاد الأوروبي إلى تصنيف الأردن كدولة خضراء، لما في ذلك من تنشيط للسياحة، حيث إن الأوضاع الوبائية في الأردن مستقرة ومنخفضة.
وأشار إلى أن الحوار تطرق إلى القضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، القضية الأساسية، مثمنا الموقف القبرصي الداعم لحل الدولتين على أساس الشرعية الدولية.
ونوه إلى جهد وكالة أونروا، بقوله “لا يمكننا الاستغناء عنها نظرا لدورها في خدمة اللاجئين”.
وقال “نريد منطقة مستقرة وآمنة وتتقدم تجاه حل الصراعات.. وسنستمر بالعمل من أجل الإسهام بحل الأزمات الإقليمية”.
وعن الأزمة السورية، أوضح الصفدي، أن الأزمة طالت ونسعى إلى تحقيق حل سياسي يحفظ وحدة البلاد ويهيء الظروف للعودة الطوعية للاجئين السوريين.
كما تطرق الصفدي إلى الأوضاع بالعراق، مجددا التأكيد على دعم الأردن للعراق والحكومة العراقية، مشددا على ضرورة تحييد العراق عن الصراعات الإقليمية.
ولفت الصفدي إلى أن الإرهاب لايزال خطرا قائما ولا نتسطيع الانتصار عليه إلا من خلال العمل الجماعي بمنهجية شموليا، ومن خلال حل الصراعات وبيئات اليأس التي يعتاش عليها.
وأكد أننا في المنطقة نعتمد بعضنا على بعض، مضيفا أنه ومن أجل تلبية طموحات شعوبنا لا بد من العمل معا لحل بؤر التوتر.
وقال وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليديس الجمعة، إن دور الأردن في المنطقة هو دور حاسم بصفة الأردن قوى تعد ركيزة للأمان والسلام والاستقرار في المنطقة، وهو ما يلقى الاعتراف الدولي.
وأضاف أنه جرى بحث العلاقات الثنائية التطورات الإقليمية وعلاقات الاتحاد الأوروبي مع الأردن.
“علاقتنا مع الأردن تتوسع بشكل دائم وقد استعرضنا مزيدا من توطيد العلاقات في مجالات مختلفة مثل الدفاع والأمن والتعاون الاقتصادي والسياحة والتعليم .” وفق الوزير القبرصي
وقال خريستودوليديس: “نتوقع زيارة جلالة الملك لقبرص للتشاور مع رئيس الجمهورية”
والتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، نظيره القبرصي نيكوس خريستودوليديس في مدينة لارنكا في الجمهورية القبرصية لبحث سبل تعزيز آفاق الشراكة المتنامية بين البلدين في كافة المجالات الحيوية والمستجدات الإقليمية.
“تناقشنا باستفاضة حول التطورات الأخيرة في منطقة شرق البحر المتوسط وتبادلنا وجهات النظر حول العملية السلمية في الشرق الأوسط وسوريا وليبيا والعراق” وفق الوزير القبرصي
وفي حديثه عن القضية الفلسطينية أكد خريستودوليديس على الموقف الثابت بأن الحل يقوم على أساس حل الدولتين وفقا لقرارات مجلس الأمن.
“نشعر بالقلق من الدور غير المستقر الذي تقوم به بعض الدول في منطقة الشرق الأسط الذي يعد خرقا للقانون الدولي على حساب الجهود المبذولة ونتطلع إلى مزيد من التعاون الإقليمي” وفق الوزير القبرصي