نصراوين : ما تسرب حول نظر اللجنة بإلغاء الهيئات المستقلة غير صحيح

21 يونيو 2021
نصراوين : ما تسرب حول نظر اللجنة بإلغاء الهيئات المستقلة غير صحيح
  • نصراوين : توصية مقبلة بقانوني انتخاب وأحزاب جديدين 
  • نصراوين : السلطة التنفيذية قادرة على حل السلطة التشريعية
  • نصراوين : لن نوجد تشريعات جديدة ولن نبدأ من الصفر 

وطنا اليوم – قال مقرر لجنة التعديلات الدستورية والمنبثقة عن اللجنة المليكة لتحديث المنظومة السياسية ، ليث نصراوين ، إن حل مجلس النواب نفسه أمر غير وارد لدى اللجنة ولا صحة لما يقال عن وجود حل قريب للمجلس بأمر من أعضاء المجلس نفسهم .

وشدد على  أنه ما تسرب حول نظر اللجنة بإلغاء الهيئات المستقلة غير صحيح ، مشيرا الى أن هذه الهيئات أنشئت بموجب قوانين ، وبالتالي لا يمكن إلغاؤها إلا بقوانين أخرى.

وأكد نصراوين في لقاء تلفزيوني له ، الأثنين ،  أن هذا الإجراء يؤدي إلى تقوية شوكة السلطات على بعضهم البعض لتصبح السلطة التشريعية أقوى من السلطة التنفيذية بعد قرار الحل ، مشيرا إلى أن جميع السلطات يجب أن تكون في نفس المستوى من القوى .

وأضاف نصراوين أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية هو نيابي ملكي وراثي أي أن نظام الحكم قائم على وجود السلطتين بنفس القوى ، فالسلطة التشريعية تراقب السلطة التنفيذية ، والسلطة التنفيذية قادرة على حل السلطة التشريعية ، مؤكدا على وجود توازن بينهم .

وأوضح نصراوين أنه سيكون هنالك قانون أنتخاب جديد وقانون للأحزاب ، مشيرا إلى أن عملية وضع التشريعات لن تبدأ من الصفر بل هي في مراحل متقدمة .