الأردن يطلق نظاما جديدا للتجارة الرقمية

19 يونيو 2021
الأردن يطلق نظاما جديدا للتجارة الرقمية

وطنا اليوم –  عزز الأردن جهوده في مجال خدمات الدفع الرقمي لكون هذه الخدمات من بين أبرز اهتمامات الحكومة لتقليص التعامل التجاري نقدا بين التجار والمستهلكين.

 

وبدأت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية في تطبيق نظام التجارة الرقمية، في مسعى طموح لتغيير سلوكيات تعامل المواطنين والشركات أثناء عمليات البيع والشراء.

 

وتم نشر أول عطاء يخص الوزارة كجهة مشترية على بوابة نظام الشراء الإلكتروني، الذي يأتي بعد أن تصاعدت عمليات البيع الرقمي في البلاد خلال السنوات الماضية باطراد.

 

وتأتي الخطوة تجسيدا لخطط عمّان التي تتضمن تغيير نموذج التعاملات المالية بتطوير الخدمات التقليدية، حتى تصل إلى أنحاء البلاد كافة تحقيقا لاستراتيجية الشمول المالي.

 

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن مدير عام دائرة المشتريات الحكومية بالوكالة ياسر خوالدة قوله، في بيان صحافي إن “هذا الإجراء يأتي في إطار التعاون والتنسيق المشترك مع الوزارة التي تم وضعها في خطة العمل التنفيذية للدائرة”.

 

وأكد أن العمل يتم حاليا وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة لوضع خطة عمل لتطبيق نظام الشراء الإلكتروني الأردني لكافة العمليات الشرائية وجميع اللجان المشكّلة بموجب نظام المشتريات الحكومية لسنة 2019 في الوزارة.

 

وستسهل هذه المنصة الجديدة على المهتمين والمناقصين الاطلاع على العمليات الشرائية، التي تخص الوزارة على بوابة نظام الشراء الإلكتروني، وكذلك على الموقع الإلكتروني للوزارة.

 

وكانت دائرة الجمارك الأردنية قد قالت في شهر مارس 2019، إنها تعمل لإنشاء منصة لتنظيم عملية التجارة الإلكترونية، والتي تتطلب من المتعامل بهذه التجارة بيانات يجب تعبئتها تتعلق بنوع السلع وقيمتها.

 

وأكدت أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة بالوكالة سميرة الزعبي على أهمية البدء بتطبيق العمل بنظام الشراء الإلكتروني ما يشكل خطوة مهمة في عملية التحول الرقمي للخدمات والإجراءات، التي تقدمها الوزارة وبما يسهم بشكل كبير في توفير الوقت والجهد على جميع الأطراف.

 

وأشارت إلى سعي الوزارة، خلال الفترة المقبلة، إلى طرح جميع عطاءات الوزارة من خلال نظام الشراء الإلكتروني الأردني، داعية جميع المناقصين والمهتمين والمتعاملين مع الوزارة إلى التسجيل على النظام.