تجارة الترانزيت في خطر ومئات الشاحنات العالقة بين الأردن وسوريا

2 نوفمبر 2020
تجارة الترانزيت في خطر ومئات الشاحنات العالقة بين الأردن وسوريا

وطنا اليوم:طالب مجلس نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الحكومة بالتدخل الفوري و السريع لمنع استمرار استهداف قطاع تجارة الترانزيت والذي تضرر بشكل كبير نتيجة الاصرار على معاينة البضائع بنسب كبيرة جدا عما كانت عليه في السابق.
واكد رئيس مجلس النقابة واعضائها على أن معاملات الترانزيت تتعرض للاستهداف والمعاينة بشكل واضح وكبير الامر الذي يسبب تلف البضائع وزيادة كلفة اجور المناولة بشكل مرتفع جدا.
وقال نقيب اصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابو عاقوله ان استمرار هذه الاجراءات سيؤدي إلى عزوف التجار عن شحن البضائع عن طريق البر والذهاب إلى شحن بضائعهم عن طريق البحر وبالتالي خسائر كبيرة للقطاع ولخزينة الدولة حيث ان رسوم اعطال الميناء والساحات الجمركية المكشوفه و رسوم الملاحة مرتفعه جدا في جميع المراكز الجمركية.
وأضاف ابو عاقولة اننا خلال الفترة المقبلة حاولنا قدر المستطاع استقطاب التجار للترانزيت عن طريق البر ولكن الدوائر الرسمية المعنية بمعاينة الشاحنات زادت المعاينة بنسبة كبيرة جدا الامر الذي يدفع التجار للذهاب إلى طرق أخرى لشحن بضائعهم الى العراق ودول مجلس التعاون الخليجي والتي هي تمر الآن عن طريق العقبة وجمرك جابر بطريق الترانزيت عبر الاراضي الاردنية.
وبين ان الشاحنات تتكدس في المعابر ، ونسبة الانجاز لا تتجاوز ٥٠ شاحنة باليوم وهناك مئات الشاحنات العالقة بين سوريا والاردن، مطالبا الجهات ذات العلاقة بسرعة انجاز البيانات وتسهيلات في المعاينة التي أصبحت أكثر بكثير من السابق لبضائع الترانزيت بمركز جمرك العقبة وجمرك العمري.
وطالب ابو عاقوله وزير الداخلية واللجنة المشكلة برئاسة محافظ المفرق في مركز جمرك جابر بإلغاء قرار مبيت موظفي شركات التخليص في جمرك جابر لمدة اسبوع على ان يتم ادخال موظفين آخرين بديل عنهم لمدة اسبوع آخر، مضيفا أن طبيعة العمل تتطلب وجود المخلص في حال وجود بضائع لتخليصها لزبائنهم.
واوضح ان عدم وجود بيئة صالحة للمبيت واضطرارهم للمبيت في مكاتبهم متعب لعملهم اضافة الى ان الالية المعتمدة في جمرك جابر دقيقه ولا يوجد داعي لبقائهم في المركز وهناك ارباك كبير في المنامه وايصال لهم احتياجاتهم اليومية وهناك كلف عاليه جدا” كون هناك بعض من الشركات حجم عملهم قليل ولا يستطيعون احضار موظف آخر ليتم التبادل معه بشكل اسبوعي مشددا على ان المراكز الحدودية في المملكة لم تعد مصدر لنقل الفايروس، وأن موظفي شركات التخليص ملتزمين بالإجراءات الصحية المتبعة اللازمة في جميع المراكز الجمركية، مشيدا بالاجراءات التي نفذتها الجهات المختصة بمركز جمرك جابر في مكافحة وباء كورونا و تطبيق الاشتراطات الصحية و مراقبة التزام الجميع دون استثناء وعلى ان يتم الزام جميع الموظفين بتطبيق امان وفحص عند الدخول والخروج من خلال جهاز الحرارة والاكتفاء بذلك .