بنك القاهرة عمان

ابو هلاله : القادم خطير ويجب فرض حظر شامل بأسرع وقت ، ونحن بانتظار الأسوأ

2 نوفمبر 2020
ابو هلاله : القادم خطير ويجب فرض حظر شامل بأسرع وقت ، ونحن بانتظار الأسوأ

وطنا اليوم ـ حمزه المرعب الصقور  في لقائه على قناة المملكة أكد خبير الوبائيات  وعضو لجنة الأوبئه  الدكتور منير أبو هلاله انه ومن منطلق خبير الوبائيات ومن منطلق التحكم بالجائحه ، انه يجب ان يكون هنالك اغلاق وحظر شامل وبأسرع وقت ممكن ، حتى ولو كان الاغلاق جزئي وفتح بعض القطاعات المهمة مثل لتموينية والمخابر والطبية وما شابه ، في أوقات معينه .

كما أكد أبو هلالة وكرأي شخصي كمتدرب على موضوع التعامل مع جائحة كورونا على مستوى العالم بأن نذهب الى الحظر الشامل وبأسرع وقت ممكن لأننا بانتظار الأسوأ .

وأضاف أبو هلالة أننا قد سمعنا من بعض الزملاء أن نسبة الإشغال بالعناية الحثيثة وصلت الى 60 بالمئة ، حيث أن الزملاء يعملون على زيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات من أجهزة التنفس الإصطناعي وغرف العناية الحثيثة بناء على التوجيهات الملكية السامية .

وحذر أبو هلالة من اشتداد خطورة المرحلة القادمة ما بعد الانتخابات النيابية المقرر عقدها يوم الثلاثاء الموافق  10/11/2020 م ونخشى أن نصل الى مرحلة يصعب التعامل فيها مع عدد الزيادة المضطربة في الحالات .

خصوصا في التجمعات التي تحصل في المقرات  الانتخابية حاليا التي تشهدالمئات بل الالاف .

وأوضح أبو هلالة أن بعض من زملاءه في لجنة الأوبئة ينصحون بالاغلاق الشامل بعد الانتخابات لما سيحصل من كارثة وبائية ما بعد الانتخابات اذ لم يتم هنالك حظر شامل للحد من انتشار الوباء .

وأشار الى ان هنالك نقطة مهمة في ظل الانتشار المجتمعي بأن هنالك الالاف من الحالات التي لم تظهر عليها الاعراض ونحن لا نعلم بها ، وهنالك الكثير من الأشخاص الذين لديهم اعراض تنفسية ، ونحن بدورنا  ندعو أي شخص لديه اعراض تنفسية اجراء فحص كورونا واتباع تعليمات الحجر المنزلي لخطورة المشهد لانهم يعتقدون بأنها انفلونزا عادية .