الإحصاءات تعيد نشر أعداد وفيات كورونا لعام 2020

16 يونيو 2021
الإحصاءات تعيد نشر أعداد وفيات كورونا لعام 2020

وطنا اليوم:صاحب نشر تقرير دائرة الإحصاءات العامة عن الإحصاءات الحيوية هذا الشهر صخب اعلامي عال حيث بين التقرير ان الوفيات في الأردن العام 2020 انخفضت عن 2019 على الرغم من جائحة “كوفيد 19”.
فقد أعادت دائرة الإحصاءات العامة نشر تقريرها المتعلق بالإحصاءات الحيوية، الذي يشمل عدد الوفيات المسجلة في الأردن لعام 2020، بعد أن تبين أنه أغفل إدراج عدد وفيات الأجانب ضمن الأعداد المسجلة.
البيانات السابقة التي نشرتها دائرة الإحصاءات العامة، في تقرير أظهر تراجعا في أعداد وفيات الأردن في 2020″، تبين بعد تدقيقها بأنه لم تشمل وفيات غير الأردنيين، كذلك أظهرت انخفاضا في الوفيات في عام 2020، بنسبة 3% مقابل عام 2019، بحسب المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة شاهر الشوابكة.
الشوابكة قال إنه “تم إعادة نشر بيانات الإحصاءات الحيوية بعدما تبين أن دائرة الأحوال والجوازات لم تدرج وفيات الأجانب في بياناتها، المقدمة للإحصاءات العامة، وبذلك ظهر بموجب الأرقام التراجع في أعداد الوفيات للعام 2020 مقارنة مع عام 2019”.
وأشار أنه بعد احتساب وفيات غير الأردنيين في الأردن ارتفع عدد الوفيات المسجلة في الأردن ليصبح 33 ألف وفاة، مسجلة بزيادة 6% عن المسجلة في 2019.
وأكد الشوابكة أن الدائرة تصدر وعبر موقعها الإلكتروني، جميع المسوحات والتعدادات أولا بأول للعام 2020 في حال توفرها من مصادرها، وتعمل على تحديثها بناء على المعطيات المرسلة من قبل المصدر.
يشار إلى أن دائرة الإحصاءات العامة تعمل على إنتاج وتحليل ونشر البيانات الإحصائية، باستخدام أفضل التقنيات الحديثة، لتلبية احتياجات أصحاب العلاقة عبر تطبيق أفضل الممارسات والمنهجيات الإحصائية الموصى بها دوليا، وبما يضمن تنظيم ودعم مكونات النظام الإحصائي الأردني.