عروض المركبات التجارية HD65
CAB

أمطار رعدية وتحذيرات من سيول مفاجئة في الأردن

2 نوفمبر 2020
أمطار رعدية وتحذيرات من سيول مفاجئة في الأردن

وطنا اليوم:قال موقع طقس العرب إنه يستمر تأثر الأردن الاثنين حالة عدم الاستقرار مع إنخفاض واضح وملموس على درجات الحرارة.
وتُوالي درجات الحرارة انخفاضها نهار الاثنين لتصبح أقل من المعدلات الاعتيادية بحدود 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس خريفياً لطيف الحرارة و مُتقلب ما بين غائم جزئي وغالباً غائم على فترات وتكون الفرصة مُهياة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية من المملكة، و لا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية الضيقة دون عن غيرها مُسببة حدوث للسيول المُفاجأة و جريان للأودية و الشعاب، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر و أثناء حدوث العواصف الرعدية و مُسببة موجات غبارية مُؤقتة.

التوصيات

1) الحذر الشديد من مخاطر الأمطار الرعدية و ذلك بالإبتعاد عن مجاري و بطون الأودية، الشعاب و مجاري السيول بسبب ارتفاع فرص جريانها بقوة و حدوث السيول و السيول المفأجأة و بالأخص في المناطق الصحراوية و الأغوار و الأودية وسفوح المُرتفعات الجبلية و المُنحدرات.
2) الانتباه من خطر شدة سرعة الرياح أثناء مرور السحب الرعدية و خاصة في المناطق المفتوحة و تثبيت المُقتنيات الخارجية.
3) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و خاصة في المناطق الصحراوية نتيجة توقع حدوث موجات غبارية مؤقتة لكنها قد تكون كثيفة.
4) خطر شدة العواصف الرعدية و حدوث الصواعق، خاصة في المناطق المفتوحة و السهول.
ويتراجع تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي مؤقتاً في ساعات الليل، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية، و يتحول الطقس ليُصبح بارداً نسبياً في مناطق عِدّة كما و يطرأ ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة ليُصبح أيضاً الطقس رطباً، و تظهر بعض السحب على ارتفاعات مُختلفة. وتبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الليل الأولى لهطول بعض الزخات الرعدية من الأمطار في بعض المناطق العشوائية، إلا أن هذه الفرصة سُرعان ما تضعف في ساعات الليل.
ويُتوقع تشكل الضباب في ساعات الليل المُتأخرة في مناطق الاودية و السهول الشرقية بما فيها منطقة مطار الملكة علياء الدولي.، وتكون الرياح خفيفة و مُتقلبة، تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

التوصيات

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و رُبما انعدامها نتيجة تشكل الضباب في مناطق الأودية و السهول الشرقية بما فيها منطقة مطار الملكة علياء الدولي و أجزاء من الطريق الصحراوي.

أما يوم الثلاثاء

يعود تأثر الأردن من جديد بحالة من عدم الاستقرار الجوي ولكن بوتيرة أقل من يومي الأحد والاثنين، وتكون درجات الحرارة نهاراً أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية.
ويكون الطقس رَطباً في ساعات الصباح مع تشكل الضباب في مناطق السهول الشرقية و الأودية و يتحول لاحقاً إلى خريفي لطيف الحرارة بوجهٍ عام في أغلبية المناطق، و تظهر تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية من المملكة، و لا يُستبعد أن تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية الضيقة دون عن غيرها مُسببة حدوث للسيول المُفاجأة و جريان للأودية و الشعاب.
وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة، تنشط بعد الظهر.

التوصيات

1) الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و رُبما انعدامها نتيجة تشكل الضباب في مناطق الأودية و السهول الشرقية بما فيها منطقة مطار الملكة علياء الدولي و أجزاء من الطريق الصحراوي.
2) يُنصح بالإبتعاد عن مجاري الأودية، الشعاب و مجاري السيول بسبب ارتفاع مخاطر جريانها نتيجة الأمطار الرعدية و بالأخص في المناطق الصحراوية و الأغوار وسفوح المُرتفعات الجبلية.
3) خطر شدة العواصف الرعدية و حدوث الصواعق، خاصة في المناطق المفتوحة و السهول.
يستمر تأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي

ليلاً

يكون الطقس بارداً نسبياً في مناطق عِدّة كما و يطرأ ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة ليُصبح أيضاً الطقس رطباً، و تظهر بعض السحب على ارتفاعات مُختلفة. و تبقى الفرصة مُهيأة قُبيل مُنتصف الليل لهطول بعض الزخات الرعدية من الأمطار في بعض المناطق العشوائية.
ويُتوقع تشكل الضباب في ساعات الليل المُتأخرة في مناطق الاودية و السهول الشرقية بما فيها منطقة مطار الملكة علياء الدولي.
الرياح تكون خفيفة و مُتقلبة، تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى مُعتدلة السرعة.

التوصيات

الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية و رُبما انعدامها نتيجة تشكل الضباب في مناطق الأودية و السهول الشرقية بما فيها منطقة مطار الملكة علياء الدولي و أجزاء من الطريق الصحراوي.

Ionic

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.