إقليم يهدد بفصل خدمة الهاتف المحمول لمن يرفض اللقاحات

15 يونيو 2021
إقليم يهدد بفصل خدمة الهاتف المحمول لمن يرفض اللقاحات

وطنا اليوم –  قرر إقليم بنجاب، أكثر مقاطعات باكستان اكتظاظاً بالسكان، مكافحة التردد بأخذ اللقاحات المخصصة للوقاية من كوفيد-19، بالتهديد.

ولوحت سلطات الإقليم بحظر خدمة الاتصالات بالهاتف المحمول لأي شخص يرفض التطعيم، وفقا لتقرير نقلته شبكة “سي بي أس نيوز” الأميركية.

وجاء قرار إصدار التهديد بعد اجتماع، الأسبوع الماضي، برئاسة وزيرة الصحة الإقليمية، الدكتورة ياسمين راشد، حيث سارع المسؤولون لإيجاد طرق لتعزيز معدل التطعيم السيئ في المحافظة.

وقالت راشد إن حماية المواطنين من فيروس كورونا كانت الأولوية الرئيسية لحكومة البنجاب ، وأن “اللقاح وحده هو الذي يمكنه القضاء على جائحة كوفيد-19”.

وكانت الحكومة تأمل في تلقيح 420 ألف شخص يومياً، بهدف تلقيح معظم سكانها البالغ عددهم 67 مليوناً بحلول نهاية العام. لكن حوالي 52 ألف شخص فقط يتقدمون يومياً للحصول على جرعة.

ووفقا لتقرير الشبكة الأميركيين فإن “الباكستانيين لا يملكون الوعي الكافي بأهمية التطعيم ضد فيروس كورونا، ولا يزال الكثيرون قلقين للغاية بشأن الآثار الجانبية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص الذين يحصلون على اللقاح”.

وأشار التقرير إلى أن “الحكومة قامت بدور ضعيف في توضيح أن بعض الأعراض تعتبر بشكل عام علامة على أن اللقاح يعمل. ولك ، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم، ساهمت ظاهرة الأخبار المزيفة أيضًا في انتشار التردد في باكستان، حيث كانت وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات الرسائل هي السبب الرئيسي وراء التضليل”.

لكن الحكومة الباكستانية رفعت مؤخرا من جهود التشجيع للحصول على اللقاحات، وفقا للتقرير، حيث نشر مركز القيادة والتشغيل الوطني “NCOC” مقطع فيديو موجها للفئة المتعلمة من السكان، دحض الكثير من الشائعات الخاصة باللقاحات.

ومع تهديد حكومة بنجاب فعليًا بفصل هواتف آلاف الأشخاص من شأن أن يكون لذلك “اضطراب ضخم في الحياة اليومية”.

وقالت شاندانا خان، الرئيس التنفيذي لشبكة برامج الدعم الريفية التابعة للمنظمات غير الحكومية المحلية، والتي عملت مع السلطات للمساعدة في حشد استجابة المجتمعات المحلية للفيروس، لشبكة “سي بي أس نيوز” أن حظر بطاقات “SIM” للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم قد يكون “قرارا غير حكيم”.

وقالت: “في العديد من المناطق الريفية تعد الهواتف ضرورية لتحويل الأموال والحصول على قروض صغيرة وما إلى ذل ، وحيث لا تتوفر اللقاحات بسهولة، من غير المرجح أن ينجح هذا النهج”.

وأضافت “في الواقع، سيؤدي ذلك إلى مزيد من المشاكل. لا توجد لقاحات كافية في هذه المرحلة أيضًا. يعد الحصول على اللقاحات وتحسين التوعية في قرى بنجاب أمرًا بالغ الأهمية. لا تتوفر لقاحات في القرى النائية، لذا قد تكون حملة من الباب إلى الباب مقنعة أكثر”.

وينتظر مقدمو خدمات الهاتف المحمول في باكستان ليروا ما سيحصل، لأنهم لم يتلقوا أي إخطار حتى الآن من هيئة الاتصالات الباكستانية، التي تشرف على أعمالهم، بأي أمر رسمي بقطع الخدمة عن أي شخص.