#عاجل الأوبئة: منح جرعة اللقاح الثالثة بالأردن وارد

9 يونيو 2021
FILE PHOTO: A vial labelled with the Pfizer-BioNTech coronavirus disease (COVID-19) vaccine is seen in this illustration picture taken March 19, 2021. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo

وطنا اليوم:أكد عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، أن المطاعيم المضادة لفيروس كورونا هي الحل باتفاق جميع دول العالم.
وأضاف حجاوي، عبر التلفزيون الأردني، أن الأردن عمد على تعدد مصادر اللقاحات لضمان الحصول على أكبر عدد ممكن من جرعات المطعوم؛ للوصول إلى أكبر نسبة في الحملة الوطنية للتطعيم.
وأشار إلى أن المملكة قامت بترخيص لقاحات أسترازينكا وفايزر-بيونتيك وسينوفارم وجونسون أند جونسون وسبوتنيك في وقت سابق، لافتا إلى أن مفعول مطعوم مودرنا بات واضحا.
وقال، إن مؤسسة الغذاء والدواء قامت بإجازة لقاح مودرنا بعد طلب المعززات والدراسات المرتبطة به، مضيفا أنه من المرجح وصول جرعات من مطعوم موردنا وفق الاتفاقيات، ما يعزز حملة التطعيم الوطني.
وعن إمكانية استخدام جرعة ثالثة من اللقاح، شدد حجاوي على أن فلسفة الجرعة الثالثة لتعزيز المناعة في حال انخفاضها بعد تلقي جرعتي اللقاح.
ونوه إلى أن نسبة المناعة تنخفض في جميع المطاعيم المرخصة بعد 6 أشهر وفق دراسات علمية، موضحا أن وزير الصحة بصدد اجراء دراسات حول الملف.
وقال، إنه لغاية اللحظة لم يتخذ قرارا حول الجرعة الثالثة لكنه قد يكون واردا، مشيرا إلى أن عدد قليل من الدول بدأت بمنح الجرعة الثالثة لمواطنيها كدولة الأمارات.