حلم خلافة نتنياهو قاب قوسين أو أدنى.. من هو نفتالي بينيت المرشح لرئاسة الوزراء الإسرائيلية؟

9 يونيو 2021
حلم خلافة نتنياهو قاب قوسين أو أدنى.. من هو نفتالي بينيت المرشح لرئاسة الوزراء الإسرائيلية؟

وطنااليوم –  يصوت الكنيست الإسرائيلي الأحد على منح الثقة لحكومة الجديدة في المرحلة الأخيرة قبل تنصيب ائتلاف يخلف حكومة بنيامين نتنياهو، على ما أعلن رئيس الكنيست ياريف ليفين الثلاثاء.

 

 

وشكل رئيس حزب “يش عتيد” أو “هناك مستقبل” يائير لبيد في اللحظة الأخيرة هذا الائتلاف الحكومي بالتحالف مع سبعة أحزاب، اثنان من اليسار واثنان من الوسط وثلاثة من اليمين بينها حزب يمينا القومي المتطرف وحزب عربي هو الحركة الإسلامية الجنوبية.

 

وبموجب الاتفاق، سيكون نفتالي بينيت من حزب “يمينا” القومي الديني رئيسا للوزراء لمدة عامين، ليحل محله يائير لبيد الوسطي في عام 2023.

 

من هو نفتالي بينيت؟

ولد نفتالي بينيت في 25 مارس/اذار من عام 1972، هو سياسي إسرائيلي ورجل أعمال سابق في مجال التكنولوجيا الفائقة وصاحب ثروة تقدّر بالملايين.

 

نجح بينيت بفرض نفسه على الأرجح كـ”صانع الملوك” الجديد في إسرائيل.

 

ويعتمد بينيت خطاباً دينياً قومياً متشدداً، ويقود حزب “يمينا” المؤيد لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة إلى إسرائيل.

 

قومي متشدد

تتجه الأنظار الآن إلى بينيت الذي عرف على نطاق واسع بأنه كان تلميذا لنتنياهو، وهو لا يزال يشاطره العقيدة، لكنّه ينتقد إدارته للبلاد.

 

ويتطلع بينيت الذي شغل منصب وزير الدفاع في السابق للعودة إلى الحكومة، ويدعو إلى سياسة متشددة حيال إيران، ويقول إن خبرته تسمح له بأن يكون الرجل الذي يعالج اقتصاد إسرائيل بعد تداعيات وباء كوفيد-19، واقترح في حملته الانتخابية النموذج السنغافوري، إذ يريد القيام بتخفيض ضريبي والتقليل من البيروقراطية.

 

كان بينيت جزءًا من حكومة بنيامين نتنياهو التي انهارت في عام 2018، لكن نتنياهو لم يطلب منه الانضمام إلى حكومة الوحدة التي يقودها حاليا والتي تشكلت في أيار/مايو، على الرغم من عقيدتهما المشتركة.