#عاجل وزير المياه: مشروع ناقل البحرين أصبح في خبر كان

8 يونيو 2021
#عاجل وزير المياه: مشروع ناقل البحرين أصبح في خبر كان

وطنا اليوم:قال وزير المياه والري محمد النجار إن مشروع ناقل البحرين أصبح “في خبر” كان، بسبب عدم وجود اتفاق بين الأطراف على الإطلاق.
وقال النجار :”650 مليون متر مكعب لم تكن ستذهب كلها إلى الأردن كان سيذهب فقط 320 مليون للأردن والباقي للدول الأخرى”.
وأضاف: “نتيجة تعثر الموضوع والاتفاقيات التي دفع عليها مبالغ هائلة تجاوزت 15 – 20 مليون من كافة الدراسات جزء كبير منها على حساب المنح، والجزء الأخر على حساب الحكومة دون جدوى”.
وقالت مجموعة البنك الدولي، إنها أعدت خارطة طريق للأردن ستوفر تمويلا لمشروع استثماري محتمل في عام 2022، لتعزيز الأمن المائي وإدارة المخاطر المالية فيه.
وأشارت إلى أنه “تم حذف مشروع ناقل البحرين (مشروع قناة البحرين البحر الأحمر والبحر الميت) والذي كان متوقعاً في بداية فترة تنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية من قائمة المشاريع المقررة، حيث يعود السبب في ذلك إلى عدم اتفاق الحكومة على معايير المشروع، وبالتالي تم حذف المؤشر المرتبط بهذا المشروع”.
وواجه مشروع ناقل البحرين عدة مطبات جراء تنصل الجانب الإسرائيلي من مسؤولياته أمام المجتمع الدولي وشراكته مع الأردن بخصوص أهم الأولويات الاستراتيجية المتعلقة بالتعاون في جانب المياه، حيث واصل اللعب على وتر الضغط على الأردن في قضايا مختلفة، وظهر ذلك جليا إبان حادثة السفارة التي قتل فيها أردنيان على يد إسرائيلي مجرم، وعند عدم تجديد تأجير منطقتي الغمر والباقورة، وفي أكثر من محاولة على أكثر من صعيد.