ابو حسان يؤكد ضرورة دعم الجهود الاردنية المبذولة تجاه حل قضية الشعب الفلسطيني

3 يونيو 2021
ابو حسان يؤكد ضرورة دعم الجهود الاردنية المبذولة تجاه حل قضية الشعب الفلسطيني

وطنا اليوم – أجرى رئيس لجنة الاقتصاد و الاستثمار النيابيةخالد ابو حسان اليوم الخميس لقاء مع السفير السنغافوري المعتمد و غير المقيم لدى المملكة شامشير زمان تناول خلاله علاقات الصداقة التي تجمع البلدين و سبل تطويرها و النهوض بها في المجالات البرلمانية والاقتصادية و الاستثمارية و السياحية والثقافية و التقنية .

و تناول اللقاء الذي عقد عبر تطبيق الاتصال المرئي (زووم) تطورات الاوضاع السياسية و اخر المستجدات في المنطقة و خصوصا القضية الفلسطينية و تداعياتها.

و بهذا الصدد أكد ابو حسان ضرورة دعم الجهود الاردنية المبذولة تجاه حل قضية الشعب الفلسطيني و اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس.

ولفت الى الجهود التي بذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لصالح القضية الفلسطينية ، مؤكدا ان تلك الجهود افضت الى اعادة الزخم للقضية الفلسطينية اقليميا و دوليا، مشددا ان القضية الفلسطينية ثابتا راسخا من ثوابت الأردن و القضية المركزية الأولى التي تتربع على اعلى سلم أولوياته.

و جدد التأكيد على اهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية و المسيحية في القدس التي حافظت على الهوية التاريخية للمدينة المقدسة و حمتها من التهويد الذي تقوم به سلطات الاحتلال خلال العديد من ممارساتها وانتهاكاتها المستمرة بحق الأرض و أهلها من المقدسيين.

و قال ابو حسان ان الاردن بفضل قيادته التي رسخت خلال مائة عام دولة القانون و المؤسسات حيث بات اقوى و أكثر اصرارا على اهمية النهوض و النماء لاردن المستقبل القادر على التعامل مع كافة التحديات الداخلية منها و الخارجية.

وعرض الدور الذي يضطلع به مجلس النواب تجاه القضية الفلسطينية، لافتا الى الدعوة الأخيرة التي وجهها رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات للاتحاد البرلماني العربي لعقد جلسة طارئة لاتخاذ موقف حازم تجاه الانتهاكات الاخيرة التي نفذها الاحتلال بحق المقدسات في القدس و الشعب الفلسطيني على امتداد الارض الفلسطينية.

و أكد ابو حسان اهمية تعميق علاقات الصداقة التي تجمع الاردن و سنغافورة و النهوض بها، و توسيع افاقها اقتصاديا و تجاريا و استثماريا وسياحيا و ثقافيا و تكنولوجيا بما ينعكس ايجابا على المصالح المشتركة، لافتا بهذا الصدد الى اتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البلدين الصديقين التي تشكل ارضية واسعة للشراكة و العلاقات الاقتصادية الاستراتيجية التي يتوجب التأكيد عليها.

ودعا الى البناء على مخرجات زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الأخيرة لسنغافورة مؤكدا انه بات من الضرورة ترجمة تلك المخرجات على الارض.

كما دعا الى اهمية تذليل كافة العقبات امام قنوات التعاون بالمجالات كافة بما يخدم المصالح العليا لكلا البلدين الصديقين.

وعرض أهم الإصلاحات الاقتصادية التي نفذها الاردن ما انعكس على جذب الاستثمارات النوعية إلى السوق الأردني، إضافة إلى أبرز إصلاحات البيئة الاستثمارية، ودور مجلس النواب في اقرار التشريعات الداعمة لبيئة استثمارية ناجعة.

و بين أن الاردن يتمتع بالاضافة لموقعه الاستراتيجي بالأمن و الاستقرار رغم الظروف السائدة بالمنطقة، بالاضافة الى ارتباطه بعدد من الاتفاقيات التجارية الحرة الاقليمية و الدولية.

و لفت ابو حسان إلى ان الاردن وفر ارضية تشريعية عززت البيئة الاستثمارية و ساهمت برفد المستثمرين بعديد من الإجراءات التيسيرية التي انعكست بالنفع المتبادل و فتحت افاقا اوسع للقطاعين العام و الخاص في كلا البلدين الصديقين.

و اشار الى ان الاردن يتطلع الى سنغافورة باعتبارها انموذجا يستفاد منه سيما في مجال تبادل الخبرات و تطوير الكوادر البشرية و بناء القدرات في المجالات كافة خصوصا التقنية منها، لافتا الى ان الاردن لديه الشباب المؤهل القادر على الانجاز في عديد من القطاعات.

و تابع ابو حسان مثمنا القيمة العالية التي عكسها اللقاء الذي حمل خلاله العديد من المحاور الهامة، مبينا ان من الأهمية توطيد رواسخ الدبلوماسية البرلمانية المتبادلة بين البلدين الصديقين لما لها من اثار ايجابية على العديد من المجالات، موضحا ان تبادل الزيارات من شأنها تقريب وجهات النظر حيال العديد من الموضوعات و القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه اشاد السفير السنغافوري بالدور التي يبذله الاردن تجاه العديد من القضايا الاقليمية و الدولية باعتباره دورا هاما في تعزيز الاستقرار والأمن العالميين، ويعتبر انموذجا يحتذى في المنطقة .

كما أشاد بالإجراءات الأردنية التي عززت انفتاح السوق الاردني امام مختلف الدول وجذب المزيد من الاستثمارات، لافتا الى ان الاردن يتمتع بكل المميزات التي تجعله قادرا ليكون مركزا لجذب الاستثمارات.

و أكد اهمية تعزيز العلاقات المتبادلة والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة المشتركة، و تأكيده البناء على العلاقات الثنائية في كافة المجالات و على مختلف الاصعدة لافتا الى حرص بلاده على الارتقاء بها.

و بين ان البلدين الصديقين بصدد توقيع اتفاقية مشتركة تعنى بالضريبة المتبادلة و التي من شأنها تعزيز اواصر العلاقات الاقتصادية مستقبلا.

و زاد التأكيد على الاتفاقيات المشتركة بين البلدين وتبادل الخبرات في مختلف القطاعات سيما التقنية منها.

و قال أن الأردن وسنغافورة يرتبطان بعلاقات سياسية مميزة عززت اتفاقيات التعاون والاستثمارات المشتركة، إضافة إلى بروتوكولات التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والنقل والسياحة والثقافة.