انتخاب رئيس جديد للاحتلال الإسرائيلي خلفا لـ ريفلين

2 يونيو 2021
انتخاب رئيس جديد للاحتلال الإسرائيلي خلفا لـ ريفلين

وطنا اليوم:انتخب برلمان الاحتلال الإسرائيلي “الكنيست” الأربعاء، إسحاق هرتسوغ رئيسا جديدا للكيان خلفا للرئيس المنتهية ولايته رؤوفين ريفلين.
وفاز هرتسوغ بمنصب الرئيس الحادي عشر لإسرائيل، بعد حصوله على 87 صوتا في الكنيست، مقابل 26 صوتا لمنافسته ميريام بيرتس، خلال عملية تصويت سرية.
وتفوق هرتسوغ الزعيم الأسبق لحزب “العمل” على الناشطة الاجتماعية التي تسكن مستوطنة “جفعات زئيف” ميريام بيرتس.
وقال الكنيست عبر موقعه الإلكتروني: “ينتخب رئيس الدولة من خلال انتخابات سرية لفترة ولاية من سبع سنوات”.
وتقتصر صلاحيات الرئيس الإسرائيلي على مهام محدودة جدا، بخلاف صلاحيات رئيس الوزراء الواسعة، وتركز على قبول أوراق اعتماد السفراء وتكليف نواب بتشكيل الحكومات إضافة إلى العفو عن سجناء.
وتاليا أبرز المعلومات عن رئيس الاحتلال الجديد إسحاق هرتسوغ..

– سياسي ومحامي إسرائيلي ورئيس الوكالة الصهيونية منذ عام 2018، وشغل منصب رئيس حزب العمل وزعيم المعارضة في إسرائيل من عام 2013 إلى 2017، وشغل سابقا حقائب وزارية، وهي وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية، ووزير الشتات والمجتمع ومكافحة معاداة السامية، ووزير السكن والبناء، ووزير السياحة.
– مواليد تل أبيب عام 1960 ووالده مولود في إيرلندا، وأمه ولدت في مصر، وجذور كلا الأبوين تعود إلى أوروبا الشرقية من بولندا وليتوانيا وروسيا، وأبوه حاييم هرتسوغ كان الرئيس السادس لإسرائيلي بين عامي 1983 حتى 1993، وأمه أورا خدمت في صفوف منظمة “الهاجاناه”، وكانت ضابطة في سلاح العلم أثناء حرب 1948، وأصيبت حينها بعملية تفجيرية في بناية الوكالة اليهودية بالقدس في آذار/ مارس 1948.
– عندما كان طفلا أطلقت عليه والدته لقب “بوجي” تدليلا له، وهو اللقب الذي رافقه حتى صار لعنة عليه، ويستخدمه اليمين الإسرائيلي وخصوصا نتنياهو، في محاوله للتقليل من شأنه والإيحاء للمجتمع الإسرائيلي بأنه شخص مدلل، لا يقوي على تحمل المسؤوليات الجسام المترتبة على توليه منصب رئيس الحكومة.

– عاش في نيويورك حينما خدم هرتسوغ الأب مندوبا دائما لإسرائيل في الأمم المتحدة لمدة ثلاث سنوات، وفيها تلقى تعليمه الثانوي، ولاحقا درس القانون في جامعة تل أبيب، عندما عاد إلى إسرائيل عام 1978 انخرط في الجيش إلى رتبة لواء بوحدة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي.
– بدأ المعترك السياسي عام 1999 عندما تم تعيينه مستشارا لرئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك، لشؤون الشباب، وشغل هذا المنصب حتى عام 2001.
– حصل عام 2005 على المركز الثاني في تصويت أعضاء حزب العمل على وزراء الحزب الذي سيشكل الحكومة بالتحالف مع الليكود و”أوغودات يسرائيل”، وتم تعيينه وزيرا للبناء والإسكان، بناء على طلبه، لكنه بعد 10 أشهر استقال وخرج مع أعضاء حزبه من الائتلاف الحكومي.

– حصل في الانتخابات التمهيدية لحزب العمل عام 2008، على المركز الأول في قائمة حزب العمل، وأصبح في المركز الثاني بقائمة الحزب التي سيخوض بها انتخابات الكنيست الـ18، بعد زعيم الحزب آنذاك، إيهود باراك. وبعد فوز نتنياهو بتشكيل الحكومة في تلك الانتخابات، تم تعيين هرتسوغ وزيرا للرفاة.