اجتماع في “المقاولين”لمناقشة اعادة الاعمار في قطاع غزة

31 مايو 2021
اجتماع في “المقاولين”لمناقشة اعادة الاعمار في قطاع غزة

وطنا البوم – عقدت اللجنة العليا للاعمار في فلسطين التي تضم نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وجمعية الاسكان، اجتماعا عبر تقنية الاتصال عن بعد مع ممثلي نقابة المهندسين ونقابة المقاولين ووزارة الاشغال في قطاع غزة، في مقر نقابة المقاولين.
وقال نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب ان النقابات ولجنة الاعمار تمثل الموقف الوطني الرسمي والشعبي الاردني تجاه العدوان على قطاع غزة وتجاه الحق العربي في فلسطين.
واضاف انه الى جانب الدعم المادي فان النقابات ستقدم بانتاج عمل فني درامي حول العدوان الصهيوني الاخير على القطاع.
واشار اليعقوب ان حملة التبرعات التي اطلقتها النقابة ولجنة اعمار غزة بعنوان “غزة معا ننصرها” مستمرة، واعلن عن مجموعة جديدة من التبرعات نقدية وعينية لصالح اعادة الاعمار في القطاع.
وبين ان تقرير وزارة الاشغال في القطاع حول حجم الاضرار التي لحقت بالقطاع، فان عدد الابراج التي هدمت في القطاع بلغ 5 ابراج سكنية، وعدد الشقق التي هدمت بلغت 381 شقة، وان عدد الاسر التي باتت دون مأوى بلغ 2200 اسرة (اكثر من 13 الف شخص).
وبين ان حجم الركام الذي خلفه العدوان على المنازل بلغ 300 الف طن.
واوضح اليعقوب ان اتحاد المقاولين في مصر واتحاد المقاولين العرب ابدوا استعدادهم لتقديم كافة اشكال الدعم لاعادة الاعمار.
وشكر الهيئة الخيرية الهاشمية على ما ابدته من استعداد لايصال المساعدات الى قطاع غزة، وخاصة المتعلقة بالاليات اعادة الاعمار.
ومن جانبه قال نائب نقيب المهندسين م.فوزي مسعد انه تم تشكيل لجنة فنية تضم مختلف التخصصات لتقييم الاضرار التي لحقت في قطاع غزة، وتقديم جميع اشكال المساندة للشعب الفلسطيني الي حين زوال الاحتلال.
واضاف ان النقابة ستعمل على ارض الواقع في قطاع غزة لتقديم كل مايلزم لدعم صمود الاهل في قطاع غزة، وانها بانتظار اخذ الموافقات اللازمة لارسال وفد اللجنة الفنية الى القطاع لتصنيف الابنية المتضرزة.
وقال رئيس مجلس ادارة الهيئة العربية لاعمار غزة م.ناصر الهنيدي، انه مر على تاسيس الهيئة 12 عاما ولديها شراكات استراتيجية محلية وعربية ودولية.
واشاد بموقف الشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وان كل ماتقدمه الهيئة هو للتخفيف من معاناتهم ودعم صمودهم.
ومن جانبه قال نائب رئيس جمعية مستثمري الاسكان نضال الداود ان ماقدمته غزة لنا لا يقدر بثمن او بموقف، وان الدعم الذي سيقوم لها لا يساوي شيئا امام الامل الذي قدمته غزة لنا.
وقال عضو الهيئة العربية لاعمار غزة م.عباد سبيتان، قال ان وزارة الاشغال في قطاع غزة قدمت تقريرا حول الاضرار التي لحقت في القطاع، ووفرت الهيئة العربية لاعمار غزة 500 الف دولار لعمليات التدعيم العاجلية، وبدات بتدعيم برج الاندلس.
واضاف انه سيكون هناك دراسة تفصيلية من وزارة الاشغال في القطاع حول الاضرار التي لحقت بالقطاع، وان الهيئة العربية لا تنتظر موافقات الاحتلال للبدء باعادة الاعمار.
واستعرض رئيس لجنة فلسطين في النقابة م.سالم الصويص الاضرار التي لحقت بقطاع غزة.
واشاد المتحدثون من قطاع غزة بموقف الاردن قيادة وحكومة وشعبا ومؤسسات ونقابات تجاه العدوان الاخير على قطاع غزة، والتبرعات التي قدموها لدعم صمود القطاع في مواجهة الاحتلال.
واشاروا ان المعركة في غزة لم تنتهي، وان المعركة الحالية هي معركة اعادة الاعمار في ظل منع ادخال كل مايلزم لاعادة الاعمار.
واكدوا على ان لايتم استيراد مواد اعادة الاعمار من الاحتلال الصهيوني، وان يتم استيرادها من مصر، وان توكل عملية الاعمار للمقاولين في القطاع، بعيدا عن الالية التي تم وضعها لفرض هيمنة الاحتلال على اعادة الاعمار، مؤكدين رفضهم لتلك الآلية.