الخصاونة يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني

31 مايو 2021
الخصاونة يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني

وطنا اليوم – أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال لقاء عقده في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يضع كل إمكاناته وجهوده الدبلوماسية لخدمة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

وشدد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي ووزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي والسفير الفلسطيني في عمان عطاالله خيري على ان حماية القدس والمقدسات وهويتها أمانة ومسؤولية يقوم بها الاردن وذلك من منطلق الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.
ولفت رئيس الوزراء الى ان الاولويات التي ترتكز عليها الجهود الدبلوماسة الاردنية في المرحلة الحالية تتمثل بتثبيت وقف اطلاق النار والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس وقف الاجراءات الاسرائيلية الاحادية فيها بما فيها الاستفزازات ضد المصلين وبناء المستوطنات ومصادرة الاراضي اضافة الى تثبيت حق اهالي حي الجراح وعدم ترحليهم من منازلهم ..
واعاد رئيس الوزراء التاكيد على ضرورة استثمار المكانة المتقدمة التي تحتلها القضية الفلسطينية للعمل على ايجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .
واكد الخصاونة اهمية توفير الزخم المطلوب لجهد سياسي واقتصادي لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية لتمكينها من خدمة القضية والشعب الفلسطيني .
من جهته اكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية على تقدير القيادة والحكومة والشعب الفلسطيني لمواقف الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعمة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لافتا الى الجهد الدبلوماسي المشترك الذي يقوم به وزيرا خارجية الاردن وفلسطين مع الدول المؤثرة في العالم لملء الفراغ السياسي من خلال مبادرات تسهم في ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية .
كما اكد اشتية اهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ودورها في الحفاظ عليها .
ولفت رئيس الوزراء الفلسطيني الذي يزور الاردن ضمن جولة تشمل عدة دول خليجية الى اهمية اطلاق حوار وطني شامل يشمل جميع مكونات الشعب الفلسطيني بما يسهم في توحيد الصف الفلسطيني وتقوية موقفه وقدرته على استعادة حقوقه .
وبشان التعاون الثنائي بحث رئيسا الوزراء سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومسيرة التعاون المشترك واتخاذ الاجراءات الكفيلة بزيادة حجم التبادل التجاري بينهما واتفقا على عقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية الفلسطينية المشتركة في وقت قريب .
واكد رئيسا الوزراء في البلدين اهمية ادامة التنسيق والتشاور بين الجانبين في ظل الظروف الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية .
واشارا الى اهمية استمرارية دعم المجتمع الدولي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ” الاونروا ” لتمكينها من القيام بدورها في دعم اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها في الاراضي الفلسطينية والدول المحيطة .
وقدم وزيرا خارجية البلدين شرحا حول الجهود الدبلوماسية المشتركة والتنسيق والتشاور تجاه الخطوات والاجراءات والاتصالات مع دول العالم لبلورة موقف دولي مساند للقضية الفلسطينية على طريق ايجاد حل عادل وشامل لها .