#عاجل قضية فساد جديدة تلوح في الأفق بعد تعاقد الحكومة مع تشيزي

31 مايو 2021
#عاجل قضية فساد جديدة تلوح في الأفق بعد تعاقد الحكومة مع تشيزي

وطنا اليوم:بشر النائب ضرار الحراسيس بقضية فساد جديدة بعد تعاقد الحكومة مع شركة “تشيزي” للتحقيق بموضوع انقطاع التيار الكهربائي.
حديث الحراسيس جاء خلال اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية واستماعهم لمجموعة من الخبراء حول موضوع انقطاع التيار الكهربائي عن جميع أنحاء الأردن.
من جانبه قال مندوب نقابة المهندسين انه تم تشكل لجنة فنية من ٣٠ مهندساً مختصاً يترأسها المهندس مالك العمايرة.
وأضاف انه اللجنة الفنية ستعقد اجتماعها الاول مساء اليوم ، حيث تم طلب جميع المعلومات بشكل رسمي من شركة الكهرباء للوقوف عليها.
ورد رئيس لجنة الطاقة النيابية زيد العتوم خلال الاجتماع انه لن تكون “لجنة نقابة المهندسين” المكونة من قبلهم ضمن اللجنة التي ستشكلها لجنة الطاقة النيابية بسبب انقطاع التيار الكهربائي وذلك لعدم تداخل اكثر من جهة.
واشار العتوم انه من “غير مقبول” ان تتداخل عمل لجنة نقابة المهندسين مع عمل لجنة الطاقة النيابية.
قال خبراء في مجال الطاقة الكهربائية، إن المهندسين الكهربائيين في الأردن قادرين على تحديد سبب العطل الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء في الأردن.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية بعدد من الخبراء في مجال الطاقة الكهربائية في مجلس النواب، للحديث حول الانقطاع الشامل للكهرباء عن المملكة الجمعة قبل الماضية.
وقال موظف سابق في شركة الكهرباء وتقاعد في 2019، إن شركة “تشيزي” مشهورة عالمياً بقطاع الطاقة، ولها تعاون سابق مع الأردن منذ العام 2003.
وأشار إلى أن الشركة محايدة، وتم استئجارها في عام 2005 أثناء حريق شب بمولدات كهرباء في العقبة آنذاك.
وفي السياق، أوضح الخبراء أن العطل الذي حصل في الأردن يحتاج إلى برامج متطورة بشكل أكبر لمعرفة سبب الخلل الذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن الأردن الجمعة قبل الماضية.
ولفتوا إلى أن الامكانات الأردنية قادرة على تحديد سبب الإطفاء الشامل الذي حصل في الأردن.
وأشار أحد الخبراء إلى أنه في حال توفرت كافة البيانات من شركة الكهرباء الوطنية التي رافقت عملية انقطاع الكهرباء، فإن الكفاءات الأردنية قادرة على تحديد سبب الخلل.
وأكد أن نظام “سكاد” يسجل كافة البيانات بالثانية في عملية توليد الكهرباء عبر نظام التحكم والسيطرة، ومن خلاله يتم استخراج البيانات اللازمة لتحديد سبب العطل.