وسائل إعلام اسرائيلية: مصر توجه دعوة لإجراء مباحثات في القاهرة حول تهدئة طويلة الأمد

27 مايو 2021
وسائل إعلام اسرائيلية: مصر توجه دعوة لإجراء مباحثات في القاهرة حول تهدئة طويلة الأمد

وطنا اليوم – ذكرت القناة العامة العبرية “كان 11″، بأن مصر دعت كل من السلطة الفلسطينية وحركة “حماس” وإسرائيل إلى عقد مباحثات في القاهرة، لضمان وقف إطلاق نار طويل الأمد بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل.

 

وتهدف المحادثات إلى تعتزم مصر تنظيمها، إلى بحث إمكانية التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد في قطاع غزة والتوصل إلى صفقة “تبادل أسرى” بين حركة “حماس” وإسرائيل.

 

وذكرت القناة الرسمية العبرية بأن جنرالا مصريا كان قد وصل إلى تل أبيب يوم الجمعة الماضي لبحث المبادرة المصرية وعرضها على الجانب الإسرائيلي.

 

واشترطت إسرائيل استجابتها للمبادرة المصرية بـ”عقد المباحثات عبر قنوات منفصلة وليس بالتوازي”، بالإضافة إلى “ربط التقدم بجهود إعمار غزة بقضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة”.

 

وبحسب القناة، “لم يتم تحديد موعد لهذه المناقشات حتى هذه الآن”.

 

وذكرت الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”، إن وفدا مصريا عقد خلال الأيام الأخيرة اجتماعات في إسرائيل ورام الله وغزة، لمناقشة المقترح المصري.

 

وأضافت أنه من المتوقع أن تجرى المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في القاهرة بشكل غير مباشر عبر الوسيط المصري.

 

وبحسب المصدر ذاته، فإن الولايات المتحدة أيضا منخرطة في الاتصالات، حيث بحث وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الموضوع مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ووزير خارجيته سامح شكري.

 

وقالت الصحيفة إنه حال سفر الوفد الإسرائيلي فسوف يترأسه رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شبات.

 

بدورها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنه “من المقرر أن يسافر وفدا إسرائيليا مصغرا إلى القاهرة مطلع الأسبوع المقبل، لدفع تفاهمات حول وقف إطلاق النار وإعادة إعمار القطاع”.

 

وأعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الأربعاء، أنه سيتوجه على رأس وفد من حركته إلى العاصمة المصرية القاهرة قريباً؛ لبحث عدة ملفات منها إعمار غزة، والوحدة الوطنية.

 

وقال هنية في مقابلة متلفزة عبر قناة الجزيرة ، إن وفدا من حماس برئاسته “سيزور مصر قريباً (لم يحدد تاريخا)، مضيفًا “وسنبحث مع الأشقاء في القاهرة ملف إعادة إعمار غزة، والوحدة الوطنية، وتعزيز صمود الفلسطينيين، وكف يد الاحتلال (إسرائيل) عن القدس والمسجد الأقصى”.

 

كما كشف هنية، عن اعتزامه القيام بجولة على العديد من الدول (لم يُسمّها) في المرحلة القادمة، دون تفاصيل أخرى.

 

وأكد أن ملف إعادة الإعمار “حق أصيل لشعبنا ولا أحد يمنّ عليه فيه، وهو قضية إنسانية، نرفض كلياً تسييسها”، متعهدا بإصلاح كل ما تضرر بفعل العدوان.

 

وأبدى هنية استعداد حركته للتسهيل والتعاون في عملية الإعمار، معرباً عن شكره لمصر وقطر وكل الدول التي استعدت للمساهمة في هذا الملف.