#عاجل بعد تعيين تشيزي .. المهندسون الكهربائيون يردون على زواتي

24 مايو 2021
Construction worker working in hight with protective equipment.

وطنا اليوم:أبدى رئيس شعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين د. مالك العمايرة، استغرابه من تعيين وزارة الطاقة والثروة المعدنية شركة فنية عالمية لتحليل ما حصل من انقطاع للتيار الكهربائي في المملكة يوم الجمعة الماضي..
وقال العمايرة، إن لدينا كفاءات وخبرات أردنية جابت العالم أجمع بخبرتها الفنية باستطاعتها معرفة المشكلة الادارية والفنية لما حصل من انقطاع للتيار الكهربائي وتحديد سبب الخلل دون اللجوء للشركات الأجنبية.
وأكد العمايرة، أنه من المتوقع أن يكون السبب معروفاً لدى وزراة الطاقة، وما حصل هو خلل في غرفة التحكم والسيطرة ولم يتم التعامل مع الخلل بشكل فوري.
وكانت وزيرة الطاقة أعلنت اليوم، أن مجلس الوزراء قرر تعيين شركة فنية عالمية لتحليل ما حصل يوم الجمعة.
وقالت في جلسة لمجلس النواب إن اسم الشركة “تشيزي ونحن نريد معرفة الأسباب ولماذا حصل ونحن نريد معرفة ما حصل”.
وأضافت: ”نحن نعلم ان ما حصل بسبب خلل فني في الخط الكهربائي الاردني المصري وتم فصل الخط بسبب التأرجح الذي حصل وعندما تم فصل الخط حصل ارتداد فتم فصل المحولات وهذا لا يعني ان المشكلة في مصر وحتى الان دون دراسة كاملة لا يمكن الإجابة على التساؤلات ومجلس الوزراء اتخذ قرارا لتعيين شركة فنية عالمية لتحليل ما حصل واسمها شركة تشيزي ونحن نريد معرفة الأسباب ولماذا حصل ونحن نريد معرفة ما حصل”.
من جهته، قال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الراوشدة، للنواب نحن بحاجة لمعلومة فنية اكثر عمقا ونحن بحاجة لتسلسل الأحداث لمعرفة أسباب الانقطاع.
وقدم الرواشدة للنواب عرضا على ( الداتا شو ) حول الية عمل النظام الكهربائي وماذا جرى الجمعة، مؤكدا أن ما جرى هو مسجل كما الصندوق الأسود في الطائرة