الأردنيون بانتظار أيلول لرفع إجراءات كورونا التقييدية

23 مايو 2021
الأردنيون بانتظار أيلول لرفع إجراءات كورونا التقييدية

وطنا اليوم:أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، ان الحكومة ستبدأ مطلع الشهر المقبل بـ “إجراءات من شأنها التخفيف على المواطنين بعد الانخفاض الكبير في المنحنى الوبائي وحالة الاستقرار التي شهدتها المملكة عن حاجز 3 % من النسبة الإيجابية من إجمالي الفحوصات بفيروس كورونا”.
وأشار دودين في تصريحات، إلى ملامح الإجراءات التي قسمها إلى ثلاث مراحل تبدأ مطلع حزيران (يونيو) المقبل بفتح تدريجي “مرتبط بعمليات تلقي المطاعيم لتتسع دائرة التحفيف مطلع تموز (يوليو) بفتح غالبية القطاعات والتخفيف من القيود، وصولا إلى الأول من أيلول (سبتمبر) لإنهاء كافة القيود على المواطنين المتعلقة بالفيروس بعد أن يتجاوز متلقو المطعوم أو اللقاح حاجز 3.5 مليون مواطن إضافة إلى بدء عمليات التدريس بالمدارس والجامعات”.
وقال، إن الحكومة “تعد لإجراءات سيعلن عنها بالتفصيل تتعلق بفتح القطاعات الرياضية ومحلات الأراجيل وتلك المغلقة اصلا تدريجيا مع استمرار نسب الإصابة عند نسبة مريحة تسمح باستمرار اتخاذ إجراءات تخفيفية”.
وشدد دودين على أن “الحكومة حذرة باتخاذ الإجراءات، وتوازن بين الملفين الصحي والاقتصادي الخدمي”، مرجحا ان “شهر ايلول (سبتمبر) سيشهد انتهاء أي مظاهر تتعلق بالفيروس وإجراءاته، وهذا طبعا مرتبط ببقاء الوضع الوبائي في الأوضاع الآمنة”.
ولفت إلى أن الحكومة مستمرة في إجراءات التطعيم عبر منصة التطعيم وقطاعيا، إلى حين الوصول إلى أوضاع آمنة وتحقيق المناعة المجتمعية، مبينا ان اللجان المختصة بسلاسل الإنتاج والإجراءات الإدارية تجتمع دوريا لدراسة المعطيات الوبائية وإعادة تقييمها للوصول إلى توافقات بشأنها تمهيدا لاتخاذ القرارات المناسبة.
يشار إلى أن وزارة الصحة تلقت كميات كبيرة من المطاعيم خلال الأيام القليلة الماضية وفقا للأمين العام لشؤون الاوبئة الدكتور عادل البلبيسي.
وقال البلبيسي في تصريحات أمس، إن “الحكومة تدرس الإجراءات التخفيفية”، لكنه لم يفصح عن أي منها، مشددا على أن “الحكومة ستعلن عنها بالوقت المناسب”.
وأشار البلبيسي إلى ارتفاع أعداد المسجلين على المنصة الوطنية للتطعيم بشكل يومي لتتجاوز حاجز مليوني مسجل فضلا عن ارتفاع أعداد المتلقين للمطعوم عن حاجز المليون شخص.
وأضاف، “ان وزارة الصحة تحصل على 200 ألف جرعة من لقاح فايزر أسبوعيا فضلا عن تلقيها مئات الآلاف من الجرعات خلال الأيام الماضية، وتستمر الوزارة في البرنامج وفق التعهدات التي ابرمتها مع الشركات المصدرة للمطاعيم”.
وكانت حالات الإصابة بفيروس كورونا انخفضت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية بشكل لافت، وتؤكد وزارة الصحة وفق الاحصائيات الرسمية ان عدد الحالات النشطة حاليّا بالفيروس بلغت 10553 حالة، وعدد الحالات المدخلة إلى المستشفيات يوم أول من أمس الجمعة 66 حالة، وإجمالي الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 609، وغادرت 66 حالة.