الشناق يكتب:أيها الأطباء حافظوا على طهارة المهنة !

30 أكتوبر 2020
الشناق يكتب:أيها الأطباء حافظوا على طهارة المهنة !

بقلم الدكتور احمد الشناق

إلى السادة الأطباء في مواقع المسؤولية ، بملف كورونا والمرضى من الأردنيين ، نأمل أن لا يختلط حبل السياسة بنابل مواجهة جائحة أصبحت تهدد حياة الأردنيين بصحتهم وارواحهم ومرضى يتضورون باوجاع الألم بأمراضهم . إنكم مسؤولين امام الله وشرف المهنة النبيلة .نعم وسوف تُسألون عما تفعلون وتقولون ، وما تتصرفون به من افعال وكل تصرفاتكم مع الناس الذين انتم مسؤولين عنهم .
ونذكركم بقوله تعالى ، وليوم موقف عظيم ، ستقفون به امام الله
[ وَقِفُوهُمْ ۖ إِنَّهُم مَّسْئُولُونَ ]
ونذكركم بقسم شرف مهنة الطب
[ سوف أحافظ على حياتي وفني بطهارتي وتقواي . وعلى أن أظل بعيدًا عن جميع أعمال الظلم المتعمد ]
– أطباؤنا الأعزاء ، بعض تصريحاتكم أصبحت تبريرية وغير مقنعة بمعايير العلم والطب ، سواءاً على مستوى جاهزية مواجهة جائحة تتفشي في المجتمع وتقتل الناس ، أو على مستوى نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنيين بأمراضهم من غير كورونا .
فالمواطن في ميدان تلقي الخدمة الصحية والمسؤولين عن الخدمات الصحية يشتكون من نقص الخدمات وواقع مؤلم بنوعية وآليه الخدمة ، وشاهدنا كما انتم ، لأكبر مستشفى جامعي يشتري مواد التعقيم والكمامات لكوادرة الطبية بالدين . ومشاهد المرضى يفترشون الأرض على أبواب الأطباء في أكبر المستشفيات في عمان .
الحكومة الموقرة ، رئيساً وفريقاً :
إن الواقع الصحي في البلاد بحاجة إلى قرارت دولة وسياسات دولة ، لإصلاح جذري وحقيقي بعيداً عن تصريحات وتطمينات خادعة ووعود ، اتعبت الأردنيين بصحتهم وعافيتهم ، وتصريحات ليس لها نصيب ،وبما يلمسه المواطن الأردني على أرض الواقع .
دولة رئيس الوزراء ومعالي وزير الصحة المحترمين .
– نسأل هل تم عرض على لجنة الأوبئة ، إمكانية إجراء انتخابات نيابية وفق الوضع الوبائي في البلاد ؟ أسوة بما يعرض على اللجنة بشأن القطاعات المختلفة والصالات والمطاعم وحتى إنتخابات نقابية وتوصيات تعطيل الجامعات والمدارس وفرض العزل على المناطق والحظر الجزئي بساعات محددة الى الحظر الشامل ليوم أو يومين ؟
والسؤال الاخر ، هل الحكومة بيدها قانون الدفاع الذي يوقف العمل بالقوانين العادية للدولة ؟ هذا القانون الذي صدر لمواجهة جائحة كورونا ، وهل تطبيقاته تشمل الدولة بكافة نشاطاتها ؟
والسؤال الذي يبحث عن جواب ، من معالي وزير الصحة بشخصيته الأكاديمية والعلمية الطبية المقدرة ، وكذلك رأي الأطباء في لجنة الأوبئة ، ما رأيهم الطبي والعلمي بالنسب التالية التي وصل إليها الوضع الوبائي في البلاد :
63% نسبة الإدخال من الطاقة الإستيعابية في النظام الصحي .
13,7% نسبة حالات الإدخال من العينات التي يتم فحصها .
ونسبة الوفيات وصلت 1,2%
ماذا يعني ذلك ، للجنةالاوبئة وللوزارة الصحة وخلية الأزمة في إدارة الأزمات ، وفق المعايير العالمية ؟
وسؤال يتبع ذلك ، ما حجم التوقع للوضع الوبائي بعد يوم الإنتخاب وحركة حده الأدنى مليون ونصف من المواطنيين ؟
– السادة الأطباء المسؤولين ، لا نريدكم خلط االراي العلمي بمهنيتكم الطبية بمسارات السياسة ومناصب السلطة .
حافظوا على طهارة المهنة وشرف القسم ، ولا تقربوا أعمال السياسة والتبرير لها . تذكروا أنكم مسؤولين عن شرف المهنة وطهارتها ، لحماية الأردنيين ودفع بلاء الأمراض بعلاجهم وبما يليق بكرامتهم الإنسانية ، ومواجهة رفع جائحة الوباء بتداببر العلم والطب ، فلا تخلطوا سادتنا الأطباء ، حبل السياسة بنجاساتها بنابل الطب وطهارته وقدسية مهنتة . واتركوا السياسيين يتحملون مسؤولية قراراتهم …
الدكتور أحمد الشناق