كيف كان اليوم الأول من وقف إطلاق النار في غزة

22 مايو 2021
كيف كان اليوم الأول من وقف إطلاق النار في غزة

وطنا اليوم –  ساد الهدوء أرجاء قطاع غزة، مع بدء سريان وقف إطلاق النار، ولم تسجل أي خروقات منذ فجر الجمعة، بعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي الذي أسفر عن استشهاد وجرح المئات، وتدمير واسع في القطاع.

وأعلنت وزراة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 248 شهيدًا، بينهم 66 طفلًا و39 سيدة و17 مسنًا، إضافة إلى 1948 مصابا”.

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي رفع كافة القيود في جميع أنحاء إسرائيل، بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. وقرر فتح معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي قطاع غزة، بعد إغلاقه منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع.

 وانتشلت الطواقم الطبية، الجمعة، جثامين تسعة شهداء من أحد الأنفاق شرقي خان يونس جنوبي القطاع. وقال مراسل “العربي”: إن عمليات الإنقاذ ما زالت جارية بحثًا عن مفقودين”

وشيعت المحافظة الجثامين بمشاركة الآلاف، الذين حيوا أهالي غزة على صمودهم في وجه العدوان.

وجالت كاميرا “العربي” في شوارع مدينة غزّة، حيث أظهرت الصور قيام المواطنين بتفقّد الخسائر ورفع ركام الأبنية المدمرة.

مواقف

وأكد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن غزة “انتصرت للقدس والمسجد الأقصى”، مؤكدًا أن معركة “سيف القدس” سيكون لها ما بعدها، لكونها “ضربة قاسية ستترك آثارها المؤلمة على إسرائيل ومستقبلها”.

وشدّد هنية على أن معركة “سيف القدس” طوت مراحل كثيرة، وفتحت الباب أمام مراحل جديدة وقفزة نوعية على طريق الصراع، مضيفًا أن المقاومة “أسقطت صفقة القرن، ومشاريع التوطين والتطبيع مع الاحتلال، وثقافة الهزيمة والتعايش مع الاحتلال”

بدوره طالب المتحدث باسم غرفة العمليات المشتركة لفصائل “المقاومة الفلسطينية”، أبو أحمد جميع الأطراف المعنية بلجم إسرائيل عن عدوانها على الشعب الفلسطيني. وقال: “نقول للعدو بكل وضوح، إن عدتم عدنا، أيادينا على الزناد ولمعركتنا فصول لم تكتب بعد”، لافتًا إلى أنّ المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي عدوان أو حصار.

وأعلنت المتحدثة الإعلامية باسم البيت الأبيض جين ساكي أن الولايات المتحدة لديها “ضمانات قوية” من “الأطراف المعنية” بالتزامها بوقف إطلاق النار.

مواجهات في القدس والضفة

وفي القدس اقتحمت قوات شرطة الاحتلال المسجد الأقصى واستهدفت المصلين بوابل من الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.

وجاء الاقتحام بينما كان يحتفل آلاف المصلين بفشل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ما أدى الى سقوط إصابات.

وفي الضفة الغربية المحتلة دارت مواجهات متفرقة مع الجيش الإسرائيلي أدت إلى إصابة 90 فلسطينيًا على الأقل بالرصاص المعدني، وحالات اختناق جراء إطلاق قنابل غاز مسيل للدموع.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مداخل حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، في محاولة منها لإحباط المسيرة الأسبوعية التي ينظمها نشطاء دوليون ضد عمليات التهجير التي تستهدف عائلات الحي.

كما خرجت مسيرات في العديد من مدن العالم العربي والعالم؛ للإشادة بصمود الشعب الفلسطيني، والاحتفال بفشل العدوان الإسرائيلي.